جامع شما العلولا فتح أبواب الخير لأهالي شاهي.!

490 مشاهدة
التاريخ : 2017-02-27
Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+
 .
قرية شاهي من القرى الفقيرة التي تقع في أقصى شمال غرب دولة غانا على مقربة من حدود بوركينا فاسو ، وهي تابعة لإقليم الغرب الأعلى ، وذات كثافة سكانية كبيرة ، ولكن نظراً لبعدها ووعورة الطرق الموصلة لها ؛ فقد كانت محرومة من المشاريع الإسلامية بكل أنواعها ، وحينما وصلتهم قوافل الدعاة من مكتب أهل السنة والجماعة في مدينة وا ، فوجئت بحالهم وشدة حاجتهم لجامع وفصول وبئر للسقيا ، فرفعت بالطلب العاجل إلى الأمانة العامة للمؤسسة ، والتي اعتمدت لهم بدورها ، جامع وبئر شما العلولا ، بنى الله لها بيتاً في الجنة ، والذي وصلنا عن طريق الشيخ / سليمان القزلان وفقه الله .

ونظراً للحاجة الماسة لهذه القرية فقد بدأ العمل في المشروع مباشرة بعد الاعتماد ، وذلك في أواخر شهر نوفمبر لعام2016م ، ونفذ المشروع في زمن قياسي مراعاة لحاجتهم ؛ حيث افتتح في مطلع شهر فبراير لهذا العام2017م، أي أنه نفذ في ثلاثة أشهر تقريباً، وكان افتتاحه على شرف كل من فضيلة مدير المؤسسة وسعادة أمير القرية ، وحضر الحفل عدد كبير من الدعاة والأئمة وعلى رأسهم ممثل مكتب أهل السنة والجماعة في الغرب الأعلى ، مع جمع غفير من أهالي القرية والقرى المجاورة لها ، رجالاً ونساءا وأطفالا ، وقد تخلل هذا الحفل العديد من الكلمات كان من أبرزها مايلي :-

 – كلمة إمام القرية ، وفيها رحب بالحضور وعبر عن فرحه وسروره بإكتمال وافتتاح هذا الجامع فى قريتهم هذه ، ثم دعى لمؤسسة إقرأ وللقائمين عليها ، وللمتبرعة ولوسيط الخير !.

– ثم كانت كلمة أحد الدعاة ، وفيها وجه الحديث إلى أهل القرية بضرورة الاهتمام بهذا الجامع ، والمحافظة عليه ، فهو أمانة متروكة في أعناق أهل شاهي كباراً وصغارا .

– ثم تكلم بعده ممثل المؤسسة فى وا ، الشيخ/ عبد الهادى خضر ، وتحدث فيها عن أهداف المؤسسه ، وكيفية وجود هذا المشروع ، وختم بشكر الأهالي على تعاونهم أثناء تنفيذه .

– وأخيراً جاءت كلمة مدير المؤسسة الشيخ/ محمد ابراهيم ، وفيها قدم نصيحته العامة حول أهمية وحدة المسلمين بعدما عبر عن سروره بحضور هذا الافتتاح الكريم ، واختتمها بقص الشريط لافتتاح الجامع وإقامة أول صلاة فيه ، وقد فرح الجميع بهذا الافتتاح ورؤي السرور على محياهم جميعاً ، وأنصرفوا وأفواههم تلهج بالدعاء للمتبرعة ولوسيط الخير ببيت في الجنة لاصخب فيه ولاتعب ؛ فقد كان مشروعهم هذا باب خير على أهل شاهي وما حولها ، ومنه دخلت كل الخيرات إليهم ، وعلى رأسها بئر الرحمة الإرتوازي .. الذي لولا الله ثم هذا المشروع لما وصل إلينا .!

هذا بشأن الجامع وأما بئره فقد تعذر تنفيذه وحاولنا ولم ننجح ؛ نظراً لكون أرضهم جبلية صلبة لايمكن أن تحفر فيها الآبار السطحية ، ولا يصلح لها إلا الآبار الإرتوازية فقط ؛ ونظراً لارتفاع كلفتها فقد عرضنا المشروع على متبرع آخر ، واعتمد لهم بئر الرحمة الإرتوازي عن طريق فضيلة الشيخ محمد السحيباني ، سقاهما الله ووالديهما من ماء الكوثر ، وقد نزلنا تقريره على هذا الرابط . وكان من أواخر المشاريع التي توسط فيها الشيخ السحيباني قبل موته رحمه الله ، وتقبل منه ورفع درجاته !.
وحيث أن هذا البئر نفذ بعيداً عن الجامع فقد استعملنا ميزانية البئر السطحي – المخصص لهذا الجامع – لتغطية تكاليف نقل الماء إلي الجامع من بئر الرحمة ، عبر تمديدات من تحت الأرض بطول(400)م ، وبنينا فيها برجاً مجاوراً للجامع بخزانين ليستفيد منه رواد الجامع وجيرانه والحمد لله .

وختاماً ، نسأل الله أن يتقبل من المتبرعة ، ومن وسيط الخير ، وأن يبني لهما ولوالديهما بيوتاً في الجنة ، وأن يسقيهما جميعاً من ماء الكوثر ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ، ونترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ، ونأمل أن تحوز على إعجابكم ، ورضى الله ثم رضاكم ، وبالله التوفيق .

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ويدكم الأمينة ،،

 

 
  
 
Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+
اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على جامع شما العلولا فتح أبواب الخير لأهالي شاهي.!

التعليقات

عبدالهادي خضر

شكرا المتبرغ وشكرا للقائمين للمؤسسة وجزيت الجنة جميعا

2017-02-28
عبدالله أبو بكر برناوي

ماشاء الله..الله يسعد أهالي قرية شاهي
وجزا الله المتبرعة كل خير وكذلك كل من شارك في هذا العمل الطيب.
تقبل تقديري ياشيخ عبدالهادي

2017-02-28
أبو معاذ

ماشاء الله نسأل الله القبول للمتبرع
و نبارك لأهالي قرية شاهي هذا الصرح

2017-03-04

إكتب تعليقاً

الإسـم
بريـدك
أكتب تعليقك

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا