جامع وبئر أبو معاذ في قرية تواسي فرج لأهاليها .!

226 مشاهدة
التاريخ : 2017-07-10
Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
فإن جامع وبئر أبو معاذ يقع في قرية تواسي في مقاطعة نوابييجا من اقليم اشانتي، وسط دولة غانا ، وهي تبعد عن مدينة كوماسي بخمس وثلاثين (٣٥) كيلومتر فقط ، والمنطقة مكتظة بالسكان وليس فيها سوى جامع واحد لا يسع مسلميها في الجمع والأعياد ، وكان للحاج طاهر محمد ( وهو من سكانها ) أرض عليها محطة وقود له، فتبرع بقطعة منها لبناء مسجد جامع ليوسع على المسلمين وينفع المارة ورواد المحطة من المسلمين .
وعليه اعتمدنا لهم هذا الجامع بحجم 120 متر مربع، وبسقف زنك مخفي جميل ، وله مرافق من حمامات ومكان للوضوء ، وبئر بمضخة كهربائية ، وهو بتبرع سخي من الأخ / أبو معاذ ؛ سليمان بن صالح العايد ، بنى الله له بيتا في الجنة ، وتقبل منا ومنه .
ويهدف المشروع إلى تحقيق الآتي:
1- تأمين مكان آمن للمصلين من أهالي القرية ، والمسافرين والعابرين في الشارع العام .
2- تأمين مكان لصلاة الجمعة لأهالي الحي وما جاوره من الأحياء ، وتوسعة عليهم من الضيق الذي كانوا يعانونه من قبل .
3- تأمين مورد مائي لأهالي الحي والمارة ومرتادي المسجد .
وقد بدأ المشروع بوضع حجر الأساس وبحضور المدير السابق لمؤسسة اقرأ الشيخ محمد ألمو ، وأعيان القرية ، وكان ذلك بتاريخ 13 أغسطس 2016م، واستمر العمل ثلاثة أشهر ونصف فقط ؛ حيث تم الافتتاح بتاريخ 2 ديسمبر من نفس العام2016م .
*فعاليات حفل الافتتاح:-
على غير العادة بدأت فعاليات حفل افتتاح جامع وبئر أبو معاذ بقص الشريط والدخول للجامع بدلاً من إقامة الحفل في الخارج ؛ وذلك لهطول الأمطار ، وقد تفاءل الجميع بذلك وحمدوا الله الذي أغاثهم بالمطر وبهذا الجامع الجميل ، وبعد أن دخلوا للجامع بدأ الحفل الخطابي قبيل الجمعة ، ويمكن أن نلخص فقراته بما يلي :-
أولاً -كلمة ترحيب ألقاها مشرف المشاريع لمؤسسة قيم ، أعرب فيها عن أهمية التعاون بين المسلمين ، ومثّل بذلك التعاون بين مؤسسة اقرأ ومؤسسة قيم ، وكذلك التعاون بين إمام المحافظة والأئمة الآخرين، والذي كان سبباً لوجود هذا المشروع بعد بتوفيق الله .
ثانياً – كلمة مؤسسة اقرأ ألقاها الشيخ محمد ابراهيم(مدير المؤسسة)، بيّن فيها أهداف المؤسسةومشاريعها المتنوعة، ودعا للمؤسسةومنسوبيها، وخصص الدعاء للمتبرع والوسيط ، وذكّر الأهالي بدورهم في رعاية المسجد ومرافقه.
ثالثاً – كلمة إمام المقاطعة، حيث شكر المؤسسة ، ودعا لكل من ساهم في تحقيق هذا المشروع ، ووعد نيابة عن الأهالي بحفظ ورعاية المشروع على أحسن وجه.
– وبعد الكلمات أذن لصلاة الجمعة ، وتقدم فضيلة مدير مؤسسة قيم بإلقاء خطبة الجمعة ، وصلى بالناس إماماً ، ثم بعد الصلاة تم افتتاح البئر بضخ الماء ، وبهذا انتهت فعاليات هذا الحفل ولله الحمد والمنة .

واستمراراً لإحسان المتبرع تفضل وفقه الله ؛ باعتماد موائد لإفطار الصائمين في جامعه ، مما كان له أثر كبير في تفعيل دور المسجد وإحيائه في تلك الليالي والأيام النيرات ، هذا والله نسأل أن يتقبل منا ومنه صالح الأعمال ، وأن يخلف عليه بخير .!

وختاماً ، نسأل الله أن يتقبل من المتبرع ، ومن وسيط الخير ، وأن يبني لهما بيوتاً في الجنة، ويسقيهما من ماء الكوثر، إنه ولي ذلك والقادر عليه، ونترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ، ونأمل أن تحوز على إعجابكم ، ورضى الله ثم رضاكم ، وبالله التوفيق .

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ويدكم الأمينة ،،

Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+
اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على جامع وبئر أبو معاذ في قرية تواسي فرج لأهاليها .!
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا