وقف الوفاء الخيري الاستثماري ، صدقة جارية لكل من شارك فيه..!

63 مشاهدة
التاريخ : 2017-09-09
Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد
فلا يخفى عليكم أهمية الأوقاف لضمان استمرار أي عمل خيري مؤسسي ؛ ولذا فقد وضعت مؤسسة إقرأ خطة استراتيجية لضمان الإستدامة المالية لأعمالها الخيرية والإنسانية ، ومن تلك الخطط الإستراتيجية إنشاء مشاريع استثمارية وقفية يعود ريعها على المؤسسة وعملها الخيري ؛ ولتنفيذ هذه الخطة جاءت فكرة ( مشروع وقف الوفاء الإستثماري الخيري ) وهو مشروع طموح يقع في مكان استراتيجي بضاحية أشاما – أحد ضواحي العاصمة أكرا – وتحديداً على شارع ( ماتالونا الكبير ) ، وفي حي يتجاوز سكانه 5000 نسمة ، ويشكل المسلمون من بينهم 70% تقريباً ، ومساحة أرض المشروع ( 8798 ) متر مربع ، تم شراؤها منذ عام 2011م .

وحيث أن الأرض كبيرة وفي موقع هام ؛ فقد رسمنا لها خطة مرحلية قابلة للتوسع ، بحيث خصصنا الجزء الذي يلي الشارع الرئيس ليكون للمركز التجاري المتعدد الأدوار ، ويبقي الجزء الكبير من الموقع لتنفيذ مشروع آخر في الجزء الداخلي لاحقاً ، كما أن المركز التجاري نفسه خطط على أن يكون أربعة أدوار ، وينفذ على مرحلتين ، المرحلة الأولى وتشمل الدورين الأول والثاني منه ، وهي عبارة عن محالات تجارية للإيجار ، والمرحلة الثانية وتشمل الدور الثالث الذي سيكون مكاتب إدارية للإيجار ، والدور الرابع الذي سيكون شققا سكنية للإيجار أيضاً ، بحيث يجد أصحاب الشركات فرصة للسكن بجوار مكاتبهم ومحلاتهم .

وبفضل من الله ثم بدعمكم تم بناء المرحلة الأولى من المشروع ، وشارك فيها المئات من المحسنين والمحسنات عبر برنامج سهم الوفاء الخيري والبالغ(500)ريال سعودي ، حيث فتحنا فيه المجال لكل من أراد أن يقدم سهم لنفسه أو وفاءً لمن يحب ، تحت شعار ( وقف الوفاء .. فرصة للوفاء .!) وبحمد الله فقد سارع أهل الخير من بلد الخير للدعم والمشاركة ، فمنهم من شارك بسهم ، ومنهم من شارك بمئات الأسهم ، وفي كل خير ، ونسأل الله أن يتقبل منهم جميعاً .!

وبهذا اكتمل بناء الدورين الأول والثاني بالكامل ، وأصبحت المحلات مهيأة للإيجار ، ونبشركم بإن المشروع حظي بموقع استراتيجي ، وتنفيذ رائع مما جعل الأنظار تلتفت إليه ، ويتوقع له مستقبلاً رائعاً ودخلاً جيداً بإذن الله .
وقد بدأ العمل في المشروع في أول شهر مايو عام 2015م ، وتم افتتاح مرحلته الأولى في خامس أيام العشر الفاضلة من شهر ذي الحجة لهذا العام1438هـ ، وتحديداً صبيحة يوم الأحد27/أغسطس/2017م  ، على شرف الأمين العام ومساعده ، وحضر الحفل جمع كبير من الأمراء والوجهاء ورجال الأعمال والمشايخ والدعاة .

والجدير بالذكر بأن صافي دخل هذا الوقف سيقسم إلى عشرة أقسام ، تسعة أقسام منها هي مجالات البر التي نعمل عليها ، بحث يكون لكل نوع منها سهم ، وهي بناء المساجد وصيانتها ، وبناء المدارس والفصول، وحفر الآبار ، وكفالة المعلمين  ، وكفالة الدعاة ، وكفالة الأيتام ، وتنفيذ الأضاحي ، وإفطار الصائمين ، والصدقات العامة من إطعام وتفريج كربات ، بحيث كلما اجتمع دخل يكفي لتنفيذ واحداً من هذه الأبواب التسع ؛ نفذناه منه ، وأجره وثوابه لجميع المشاركين في هذا الوقف الخيري ، وأما السهم العاشر فيكون لصيانة وتشغيل الوقف بما يضمن استمراره ونموه بإذن الله تعالى .

وختاماً ، سوف نسعى لإكمال ما تبقى من المشروع ، على مراحل أيضاً حسب ما خطط له ، وأولها المرحلة الثانية للمركز التجاري والتي سنبدأ بإستقبال المساهمات فيها من اليوم تحت شعار ( عطاؤكم لنا .. وفاء لهم ..! ) ، وحتى لانطيل عليكم نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ، ونأمل أن تحوز على إعجابكم ، ورضى الله ثم رضاكم ، وبالله التوفيق .

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ويدكم الأمينة ،،

Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+
اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على وقف الوفاء الخيري الاستثماري ، صدقة جارية لكل من شارك فيه..!
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا