مركز ام أحمد الإسلامي فرجاً لأهالي جوابوسو ، ومعلماً على طريق الساحل.!

216 مشاهدة
التاريخ : 2017-12-07
Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أما بعد:
فبين يديكم تقريراً مختصراً ومصوراً عن مركز أم أحمد الإسلامي ، وهو مشروع رائد يتكون من جامع مناسب وقاعتين كبيرتين ، وبئر بمضخة كهربائية مع برج وخزان ، وله مرافق من حمامات ومكان الوضوء ، وقد تبرعت به الأخت الكريمة / أم أحمد بنت عبدالرحمن الثنيان (بنى الله لها بيتا في الجنة) ، وهو بواسطة الاخ/ ثويني الثنيان وفقه الله ورعاه . 
والمركز يقع في قرية : جوابوسو إنكونتا ، بالمنطقة الغربية من جمهورية غانا ، ويبعد عن مدينة كوماسي ب ١٢٧ ميلا تقريباً ، ويبلغ عدد سكانها قرابة(٨٠٠) نسمة تقريباً ، من غير مسلمي القرى المجاورة التي تعتمد على هذه القرية ؛ إذ لايوجد لديهم جوامع يصلون فيها ، كما لايوجد لديهم مدارس تابعة للمسلمين لتعليم أبنائهم أمور دينهم وحفظ هويتهم ، ومن هنا كان فرحهم بهذا المشروع فرحاً لايوصف .!
ويهدف المشروع إلى تحقيق الآتي:
1- تأمين مسجد للمصلين من أهالي القرية والمسافرين المارين بها ؛ حيث يقع المشروع على شارعها الرئيسي المؤدي إلى دولة ساحل العاج . 
2- تأمين جامع بحجم مناسب لأداء صلاة الجمعة لأهالي القرية وما جاورها من القرى التي تعتمد عليها ، وكذلك المسافرون على الشارع العام . 
3- إيجاد فصول دراسية تساعد على حفظ القيم الإسلامية لأطفال هذه القرية والقرى المجاورة لها . 
والجدير بالذكر أن وضع حجر الأساس لهذا المشروع كان بحضور مشرف المشاريع لمؤسسة قيم وأمير وأعيان القرية، وكان بتاريخ 5 أغسطس ٢٠١٧م، وأستمر العمل بانتظام حتى تم الافتتاح بتاريخ 24 نوفنبر ٢٠١٧م ، وهو زمن قياسي والحمدلله على ذلك .!
*ملخص فعاليات الافتتاح*
كان الحفل على شرف مديري المؤسسة ، مديرها السابق الشيخ محمد ألمو ، ومديرها الحالي الشيخ محمد إبراهيم ، وحضر لحضورهما أمير القرية وبعض أمراء القرى المجاورة ، والمسؤولين والوجهاء ، وعدد كبير من الأهالي ،، وكانت فعاليات الحفل على النحو التالي :
– أولاً ، البدء بافتتاح البئر وضخ الماء منه ، حيث شارك في ذلك كل من مدير المؤسسة السابق مع المدير الحالي للمؤسسة ، وحملا الدلو لأخذ الماء معاً ، وسط تكبيرات الناس وفرحهم .
– وبعدها تم افتتاح القاعات الدراسية الملحقة بالمشروع .
– ثم توجه الجميع لافتتاح الجامع ، حيث قام بقطع الشريط أمير المسلمين في القرية مع مدير المؤسسة . وفي داخله أقيم الحفل الخطابي ، وتخلله : 
– كلمة إمام القرية، حيث شكر المؤسسة ، ودعا لكل من ساهم في تحقيق هذا المشروع ، ووعد نيابة عن الأهالي بحفظ ورعاية المشروع على أحسن وجه.
– كلمة مدير المؤسسة الشيخ محمد إبراهيم ، حيث حمد الله وثنى بالصلاة على النبي صلى الله عليه و آله وسلم، ثم عرّف بالمؤسسة وأعمالها في غانا وخارجها، وخصص الشكر والدعاء للاخت أم أحمد ووسيطها والقائمين بأعمال المؤسسة، ولكل من ساهم في تنفيذ هذا الخير ، واختتم كلمته بتذكير  الأهالي بالأمانة الموكلة إليهم.
– واختتم الحفل بأداء صلاة الظهر جماعة ، وبعدها ارتفعت الأكف بالدعاء للمتبرعة ولوسيطها ببيت في أعلى الجنة .

وختاماً نسأل الله عز وجل أن يتقبل منا ومنكم  صالح الأعمال ، ونترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ، ونأمل أن تحوز على إعجابكم ، ورضى الله ثم رضاكم ، وبالله التوفيق .

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ويدكم الأمينة ،،

Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+
اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على مركز ام أحمد الإسلامي فرجاً لأهالي جوابوسو ، ومعلماً على طريق الساحل.!
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا