مركز آل ضاوي النموذجي في نيجيريا يحقق حلماً دام سنين..!

292 مشاهدة
التاريخ : 2018-01-21
Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+

يقع مركز آل ضاوي النموذجي في قرية ددارى التابعة لمدينة كاتسينا ولاية كاتسينا شمال جمهورية نيجيريا، وهذه القرية مشتهرة باسم (مدينة المسلمين)؛ إذ لا تكاد تجد فيها غير مسلم، وهي تبعد بمسافة 495كم عن العاصمة ليقوس.

وقد تبرع حاكم هذه القرية – منذ سنين – بموقع استراتيجي لبناء مركز إسلامي لأهل السنة في المنطقة ؛ حيث لا يوجد جامع في هذه القرية إلا جامع قديم وصغير لا يكفيهم ، ولكن طال انتظارهم ولم يجدوا من يساعد في بناء هذا المشروع لهم ، حتى استجاب الله دعاءهم وتحقق حلمهم عن طريق مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية ، حيث قامت بتخصيص هذا المركز الجميل لهم ، والذي لا يوجد مثيله في هذه القرية بل وفي المنطقة كلها ، وهو عبارة عن جامع متوسط الحجم وبتصميم هندسي جميل ، مع بئر ارتوازي نموذجي ملحق به برج وخزانين وحوض لسقيا الطيور والحيوانات ، وعشر دورات مياه مبوبة ، خمس للنساء ومثلها للرجال ، كما ستشاهدون في الصور ، وهو بتبرع سخي عن الوالد الشيخ / أحمد آل ضاوي من ابنه وفقه الله وتقبل منا ومنه !.

وبتوفيق من الله فقد بدأنا في تنفيذ هذا المشروع في منتصف رمضان الماضي 1438هـ/2017م ، واستمر العمل فيه بلا توقف حتى افتتح في يوم الجمعة الخامس والعشرين من شهر ربيع الثاني لهذا العام1439 ، الموافق 12/01/2018م .

ومن عجيب لطف الله بهذه القرية وأهلها أنهم كانوا يعانون من عدم وجود آبار لسقيا الماء عندهم ؛ نظراً لصلابة أرضهم وغور مياههم ، حتى أن الحكومة حاولة أن تحفر لهم بئراً ولكنه لم ينجح ..! حتى يسر الله لنا وبعد عدة محاولات حفرنا البئر في منطقة مجاورة للمشروع ونجحنا ، ثم عملنا له نقل بأنابيب من تحت الأرض ، وهذا هو الذي كان سبباً في تأخر المشروع قليلاً والحمدلله على تيسيره .

ولهذا فقد فرح أهل هذه القرية بهذا المشروع النموذجي فرحاً شديداً ، بداية من رئيسهم وأميرهم وانتهاء بجميع سكانها ، وعبروا عن فرحهم بالثناء والدعاء ، وحقيقة فهذه القرية كانت بحاجة ماسة إلى مثل هذا المشروع بل وللمزيد والمزيد ؛ فهذه القرية فيها كثافة سكانها ، وجلهم من المسلمين والحمدلله ، وهذا المشروع سيخدمهم ويخدم جميع أهل السنة في هذه المنطقة ، ونسأل الله أن يجعله مباركاً ويتقبله من متبرعه ووسيطه .

ونظراً لأهمية هذا المشروع عندهم فقد شرف حفل افتتاحه كل من :-

  • رئيس هذه القرية، وهو الذي تبرع بالموقع لبناء المركز.
  • حاكم منطقة جيبيا.
  • حاكم منطقة ددارى.
  • مندوبي رؤساء بعض قرى مدينة كاتسينا.
  • السكرتير العام لوزارة المياه في ولاية كاتسينا.
  • رئيس جماعة إزالة البدعة وإقامة السنة بمدينة كاتسينا.
  • رؤساء قرى مجاورة لقرية ددارى.. وغيرهم كثير من الوجهاء والأهالي .

وكل من شارك في الحفل لهجت أصواتهم بالثناء والدعاء للمبتبرع ولوسيطه ، وللمؤسسة المشرفة وللجمعية المنفذة ، ونحن بدورنا نسأل لله جل وعلا أن يتقبل منا ومن آل ضاوي صالح الأعمال ، وأن يبني لهم بيوتاً في الجنة ، ويسقيهم من حوض المصطفى صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لايضمئون بعدها أبدا !.

وقد استمر الحفل الخطابي حتى حان وقت صلاة الجمعة ، وختم الحفل بأداء أول صلاة جمعة فيه ، ثم توجه الجميع لافتتاح بئره الارتوازي النموذجي الذي طال انتظارهم له ، وقد صمم ليسقي كل كائن حي في منطقته ، ففيه مناصات سقيا للواقف ومثلها الجالس من بني البشر ، وكذلك حوض سقيا للطيور والدواب والأنعام  ، سقى الله من سقاهم جميعاً.

وختاماً ، نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونأمل أن تحوز على إعجابكم ، ورضى الله ثم رضاكم  ، وبالله التوفيق .

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ويدكم الأمينة ،،

Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+
اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على مركز آل ضاوي النموذجي في نيجيريا يحقق حلماً دام سنين..!

التعليقات

محمد ابراهيم احمد

الحمدلله رب العالمين هنيئا لأهل هذه القرية
جزى الله خيرا من تبرع بهذا المشروع اللهم ابن لهم بيوتا في الجنة

2018-01-21
عبد الله أديوالي يونس

الحمدلله رب العالمين هنيئا لأهل هذه القرية
جزى الله خيرا متبرع هذا المشروع والوسطاء اللهم ابن لهم بيوتا في الجنة

2018-01-21

إكتب تعليقاً

الإسـم
بريـدك
أكتب تعليقك

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا