المؤسسة تفتتح جامع ابن مسعود ثالث مشاريعها في بواكي الساحل

472 مشاهدة
التاريخ : 2018-02-25
Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+

.

يقع جامع عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه في حي ( كوتيا كرو- كاريير) شمال مدينة بواكى ، ويمتاز هذا الحي بكثافة السكان وجلهم من المسلمين والحمدلله .

ومدينة بواكى : ثاني أكبر مدن ساحل العاج ، وتقع في النصف الشمالي للبلاد ، وهي المنطقة الحضرية الرئيسية في إقليم بواكي في مقاطعة (فيل دي بانداما).

تبعد عن العاصمة بـ349 كيلو متر ، وعدد سكانها(1.552.000) نسمة تقريبا. ومساحتها: ٧١٫٧٩ كم².

وتعتبر مدينة بواكى مدينة صناعية ؛ لما فيها من مصانع كثيرة، وكما تعتبر مركزا لتجارة الكاجو(anacarde) والقطن ،والذرة ،كما أنها تعتبر مدينة العلم الشرعي بالنسبة للساحل كله ؛ لكثرة ما فيها  من نشاطات ومعاهد لطلب العلوم الشرعية.

وهذا يجعل لجامع عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه أهمية خاصة ، ولاسيما وهو ثالث جوامع المؤسسة التي بنتها في منطقة ( بواكى ) ، وهو  بمساحة (12*16) م، وبسقف مسلح ، ومرفق معه خمس دورات للمياه: ثلاث للرجال، واثنتان للنساء، ع بئر كهربائية ببرج وخزان ، إضافة إلى مواضئ ومنطقة سقيا للواقف وللجالس . ولله الحمد والمنة .

وقصة جامع عبد الله  ابن مسعود رضي الله عنه بدأت في يوم حفل افتتاح مركز والدة محمد الصالح العايد رحمها الله- وذلك  يوم الجمعة الموافق 3/7/ 1438هـ ؛ حيث حضر جماعة من حي ( كوتيا كرو- كاريير) الحفل، وانتهزوا الفرصة للقاء مع أمين مؤسسة اقرأ في ساحل العاج ؛ وبينوا له حاجتهم إلى جامع جديد ؛ لضيق الجامع القديم بالمصلين ؛ ومباشرة قامت لجنة المشاريع بزيارة الموقع ومشاهدة حال الجامع القديم، وبعدها  يومين جاء القرار بالموافقة على تخصيص مشروع جامع عبد الله ابن مسعود لهم ؛ واستقبل أهالي الحي هذا القرار بكل ابتهاج وفرح وارتفعت ألسنتهم بالدعاء !.

وفي صبيحة يوم الإثنين 8/7/ 1438هـ ؛ تم وضع حجر الأساس لهذا المشروع المبارك ، وبحضور جماعة الجامع ، وعدد من المسؤولين ، واستمر العمل في بناء الجامع بدون توقف ، لمدة ثمانية أشهر ،وفي يوم الجمعة الموافق 27/3/ 1439هـ ، كان حفل افتتاح الجامع وأقيمت أول صلاة جمعة فيه ، وقد امتلأ الجامع بالمصلين وضاق بهم، حتى صلوا في خارج الجامع حتى صلى بعضهم إلى داخل الجامع القديم لكثرتهم والحمد لله.

وبعد الصلاة تم افتتاح البئر ، وانصرف الناس وقد علتهم الفرحة ، وارتفعت أكفهم بالدعاء لكل من كان سبباً في هذا الخير ؛ أن يبني الله لهم بيوتاً في الجنة ، وعلى رأسهم فاعلوا الخير من أهالي الرس الذين تبرعوا بهذا المشروع الجميل . 

وختاماً ، نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ، ونأمل أن تحوز على إعجابكم ، ورضى الله ثم رضاكم ، وبالله التوفيق .

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ويدكم الأمينة ،،

Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+
اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على المؤسسة تفتتح جامع ابن مسعود ثالث مشاريعها في بواكي الساحل
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا