مركز سليمان العايد الإسلامي يتوسط حي سيفدومي في عاصمة التوجو

343 مشاهدة
التاريخ : 2018-09-15
Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ، وعلى آله وصحبه الغر الميامين ، رضوان الله تعالى عليهم  أجمعين !.
أما بعد :
فبعون الله تبارك و تعالى تم افتتاح مركز سليمان العايد الإسلامي ، والذي تبرع به الأخ/ سليمان بن محمد العايد صدقة جارية له ولوالديه ، تقبل الله منهم، وبنى لهم بيوتاً في الجنة – اللهم آمين .
ويقع هذا المركز في حي ( سيفدومي ) وهو أحد أحياء لومي عاصمة دولة توجو الواقعة في غرب أفريقيا، ويبلغ عدد سكان الحي حوالي 2000نسمة ، ونسبة المسلمين 90% ، ويسكن هذا الحي قبيلتي : كوتوكولي وتشامبا المسلمتين ، ويسكن معهم جاليات من قبائل جرما وفلاته وهوسا ، وهي قبائل وافدة من دولتي النيجر ونيجيريا الشقيقتين ، جاؤوا للتجارة .
وقد انشأ هذا المركز بناء على طلب من الإخوة في منظمة الوفاق الإسلامية ، وبعده قام ممثلنا في دولة التوجو بزيارة الحي مع فضيلة المدير العام لمنظمة الوفاق الشيخ محمد آدم عرب ؛ للوقوف على حاجة الموقع وصلاحيته ، وفي الزيارة تبين ضرورة إيجاد مركز إسلامي لهذا الحي ؛ ليجمعهم لأداء فريضتي الجمعة والجماعة ، وتربية أبنائهم تربية دينية ، وتعليمهم أمور دينهم ؛ ومن هنا اعتمدنا لهم هذا المشروع المبارك .
والمشروع يتكون من :
– جامع 15 /13 =195م2 ، ويتسع لقرابة أربعمائة مصل .
– وقاعة تعليمية 7/8=56 ، وتتسع لأكثر من أربعين طالب وطالبة.
– ثلاث دورات مياه :  اثنان للرجال وواحد للنساء مع مواضئ .
– بئر بمضخة كهربائية وبرج ، مع منصتي سقيا للواقف والجالس .
وقد افتتح المركز كاملاً في يوم الأحد 22 من شهر ذي الحجة1439 هـ ، الموافق 02 من شهر سبتمبر 2018م .
وشارك في حفل الافتتاح  عدد كبير  من أهالى الحي ، مع العديد من الأئمة والدعاة ، وفرح الجميع  بهذا المشروع الجميل، و أعربوا عن شكرهم وتقديرهم للمتبرع وللمؤسسة على هذا الإنجاز الرائع في هذا الحي !.
وفي الحفل تفضل نائب إمام الجامع المركزي لحي زنغو بإلقاء  كلمة حمد الله تعالى فيها وأثنى عليه ، ثم شكر المؤسسة والقائمين عليها على جهودهم والقيام بمثل هذه الأعمال التي تزيد المسلمين رفعة في هذه الدول ، ودعا الجميع إلى إحياء المركز بكل مايستحقه من ذكر وصلاة وتعلم .
ثم توالت الكلمات في هذا الحفل المهيب ، وشارك في الكلمات كل من :
–  المدير العام لمنظمة الوفاق ، فضيلة الشيخ /محمد آدم عرب .
– رئيس الدعاة في لجاليات جرما الشيخ عبد الحي محمد .
– مسئول إذاعة السنة الشيخ معاوية عمر ، والذي أعرب عن مدى فرحه وسروره بهذا المشروع الجميل الرائع في الحي ، ثم قدم شكره للمؤسسة على سعيها الدائم في تحقيق طلبات المسلمين المحتاجين ، ورفع مستوى التعليم الديني في هذه  الدولة خاصة ، وفي دول الجوار عامة ، وتمنى من الله لهم دوام التوفيق والنجاح ، وأن يبارك الله في أموال المحسنين ، وأن يديم عليهم وعلى بلادهم الأمن والاستقرار والتقدم ، وأن يجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن !.
– ثم قام بعده ممثل المؤسسة في دولة التوجو الشيخ إبراهيم النحوي بإلقاء كلمته نيابة عن الأمين العام ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم شكر  جميع المشاركين على تلبيتهم الدعوة، وحضور هذا الحفل الكريم ، ثم قدم شكره وتقديره لمن تبرع بهذا المركز  وهو الأخ/ سليمان بن محمد العايد ، كما قدم شكره للقائمين  على هذه المؤسسة الرائدة ، ثم ختم كلمته بأن دعا أهالى  الحي عموماً للاهتمام بهذا المركز الجميل ، والقيام بكل ما يجب  نحوه ؛ لأنه أمانة في أعناقهم ، وخير ساقه الله إليهم من غير أن يخطر على بالهم .
وفي الختام : توجه الجميع نحو الصلاة ثم أم المصلين فضيلة الشيخ معاوية عمر ، وبعد الصلاة توجه الجميع لافتتاح الفصول والبئر ، وسط فرح الحضور وتكبيراتهم .
والجدير بالذكر أن مبنى الجامع بالذات فتح في أواخر رمضان لحاجة الناس إليه ، وإقيمت فيه صلاة التراويح والقيام ، وقدمت فيه موائد الإفطار من المتبرع وفقه الله كما ستشاهدون في الصور ، ثم استمر العمل في باقي المرافق حتى افتتح كاملاً في أوخر شهر ذي الحجة كما ورد في أعلى التقرير ، والحمد لله أولا وآخرا .

وفي ختام هذا التقرير الأدبي ، لعلنا أن نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونأمل أن تحوز على إعجابكم ورضا الله ثم رضاكم  !.

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+
اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على مركز سليمان العايد الإسلامي يتوسط حي سيفدومي في عاصمة التوجو

التعليقات

محمد ابراهيم احمد

ماشاء الله تبارك الله تصميم جميل وبناء في غاية الروعة والجمال
الله يبارك في شيخنا النحوي
الله يتقبل من المتبرع ويبني له بيتا في الفردوس الاعلى

2018-09-15
مفاوز

السلام عليكم هل استطيع ان اسهم معكم بالجهد وليس بالمال لتعليم المسلمين في اي من الدول التي تعملون بها ؟

2018-09-16
admin

على الرحب والسعة ، تواصل مع الإشراف على رقم الواتس
00233578658825

2018-09-18

إكتب تعليقاً

الإسـم
بريـدك
أكتب تعليقك

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا