مجمع وقف الثلث الإسلامي إضافة جميلة وهامة لمجمع سافي الشهير.!

336 مشاهدة
التاريخ : 2018-09-15
Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ، وبعد :
 فبعونه سبحانه و تعالى تم  افتتاح مجمع وقف الثلث الإسلامي بدولة بنين بتبرع الوالد الشيخ / عبدالله الحميدي السعود الصقيه وقفاُ له ولوالديه من ثلثه ، تقبل الله منهم ورحمهم ، وبنى لهم بيوتاً في الجنة .!
 ويقع المشروع داخل المجمع العربي الفرنسي الشهير بمدينة سافي(سافالو) عاصمة محافظة (كولاينيس) وسط دولة بنين في غرب أفريقيا ، ويبلغ عدد سكان المدينة بحوالي مائة ألف نسمة، ونسبة المسلمين 45% وهم من قبائل : أناغو وهوسا وغُن وفلاته وغيرهم ، ويعملون بالتجارة  والزراعة .
وقد تم إنشاء المشروع بناء على طلب من فضيلة الشيخ إبراهيم أغبون مدير المجمع ؛ لتكتمل مبانيه ويكون مجمعاً عالياً للدراسات الإسلامية ؛ حيث يتوافد إليه طلبة العلم والدعاة من جميع مناطق دولة بنين ومن دول الجوار ( توغو وغانا وبوركينا فاسو والنيجر ونيجيريا ) ؛ وذلك لمكانته العلمية ، وشهرته وتميز مخرجاته ، ومن هنا اعتمدنا لهم هذا المشروع ليضيف لهذا المجمع العلمي ميزة إضافية ، وليحل لهم مشكلة نقص القاعات ، وعدم وجود جامع يصلي فيه طلاب المجمع ومعلموه وجيرانه ، وقد فرحوا بهذا الاعتماد فرحاً شديداً ودعوا للمتبرع وذريته !.
والجدير بالذكر أن المشروع يتكون من :
– جامع بمساحة 224م2 ، يتسع لأكثر من خمسمائة مصل.
– ستة فصول دراسية كبيرة مع مكتب للإدارة وللمعلمين ، وبمساحة 360م٢ ، تتسع لقرابة ثلاثمائة طالب وطالبة .
– دورات مياه للرجال وللنساء ومواضئ مخصصة للمسجد .
– بئر الإرتوازي بعمق 75متر ، وبمضخة كهربائية قوية ، وبرج وخزانين ، و منصات سقيا للواقف وللجالس أيضاً .
وقد افتتح المشروع بعد ثمانية أشهر من العمل المتواصل ،وشارك في حفل افتتاحه عدد كبير من أهالى المدينة مع الأمراء وكبار المسؤولين ، والأئمة والدعاة وطلبة العلم .
وفرحوا جميعاً بهذا المشروع القيم الجميل الفريد من نوعه في المنطقة، وأعربوا – خلال فقرات الحفل – عن شكرهم وتقديرهم لمؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية على هذا الإنجاز الكبير !.
وقد تخلل حفل الافتتاح العديد من الكلمات كان من أهمها ، كلمة إمام الجامع المركزي والتي قال فيها :
نحن سعداء جداً بوجود هذا المجمع في محافظتنا ، فوجوده رفع شأننا في هذه الدولة (بنين) فجزاكم الله عنا كل خير ، وحفظكم وبلادكم من كل سوء ومكروه !.
ثم ألقى مدير المجمع الشيخ إبراهيم أغبون كلمته والتي شكر فيها المؤسسة والقائمين عليها على جهودهم ، ومايبذلونه في تحقيق أمنيات واحتياجات المسلمين في هذه الدول الفقيرة ، وإحيائهم لكثير من المناطق النائية المحتاجة بمثل هذه المشاريع النيرة ؛ والتي عم خيرها هذه الدولة ودول الجوار أيضاً ؛ مما جعل الكل يثق بأعمال هذه المؤسسة وجودتها ، وختم بقوله إن اللسان ليعجز عن قول شيء سوى جزاكم الله ومن خلفكم من أهل الفضل والإحسان خيراً.. !.
ثم ألقى كل من أمير المدينة وعمدتها كلمتيهما ، وقدما فيها الشكر والتقدير للمتبرع ، وللأمانة العامة لمؤسسة اقرأ على هذا الخير الذي قُدم لأهالي المدينة ؛ فهي هدية قيمة وسوف يحافظون عليها ، وختما بالدعاء للمتبرعين ، بأن يبارك الله لهم في أموالهم وذرياتهم ، وأن يديم عليهم وعلى بلادهم الأمن والاستقرار ، والتقدم والازدهار ، وأن يجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن .! 
وفي ختام الحفل تقدم ممثل المؤسسة في دولة التوجو الشيخ إبراهيم النحوي بإلقاء كلمته نيابة عن الأمين العام ، وقد حمد الله فيها وأثنى عليه ثناءً يليق بعظمته وجلاله ؛ لما وفق به من إنجاز هذا العمل وإتمامه على أكمل وجه ، حتى تم افتتاح هذا الصرح الشامخ المطل على جبال سافي وسط دولة بنين ، ثم قال : هنيئاً ثم هنيئاً لمن قدم هذا الخير في سبيل نشر الإسلام ووعي المسلمين في هذه الدولة وما حولها ، وختم كلمته بشكر جميع المشاركين على تلبيتهم الدعوة وحضور هذا الحفل الكريم ، ثم دعا أهالى المدينة عموماً للحفاظ على هذا  المجمع  الجميل ، والاهتمام به ، فهو خير ساقه الله إليهم من غير أن يخطر على بالهم من قبل ، وإنما هو فضل الله يؤتيه من يشاء !.
وبعد انتهاء كلمته تقدم الجميع  نحو  قص الشريط لإفتتاح المجمع ، ثم أم المصلين الداعية الشيخ أحمد محمود مدير جمعية التضامن سابقاً ، وبعد الصلاة توجه الجميع لافتتاح الفصول والبئر الإرتوازي ، وسط فرح الحضور وتكبيراتهم ، والحمد لله أولا وآخرا .

وفي ختام هذا التقرير الأدبي ، لعلنا أن نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونأمل أن تحوز على إعجابكم ورضا الله ثم رضاكم  !.

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

 
 
 
 
Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+
اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على مجمع وقف الثلث الإسلامي إضافة جميلة وهامة لمجمع سافي الشهير.!

التعليقات

عبد الله أديوالي يونس

ما شاء الله تبارك الله اللهم لك الحمد، تقبل الله من المتبرعين والمتبرعات صالح الأعمال وبارك اللهم في أموالهم.

2018-09-16

إكتب تعليقاً

الإسـم
بريـدك
أكتب تعليقك

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا