جامع وبئر حصة الخليفة جمع أطراف قريتين وكسب أجرهما .!

188 مشاهدة
التاريخ : 2018-10-03
Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد

فيسرنا أن نقدم لكم هذا التقرير الأدبي المصور والمختصر عن مشروع (جامع وبئر حصة الخليفة) الذي جمع أطراف قريتين ، وذلك كما يلي:-

أولاً ، معلومات عن المشروع ، وذلك عبر النقاط التالية :-

معلومات عامة عن المشروع وموقعه :

رقم المشروع( 300 / م/ غ/ ٢٠١٨) ضمن سلسلة مشاريع مؤسسة اقرأ ، وهوبتبرع كريم من الأخت/ حصة بنت سليمان الخليفة ، بنى الله لها بيتاً في الجنة، بواسطة أخيها الشيخ محمد الخليفة ، حفظه الله ورعاه ، وهو يقع في قرية بُروسو/كوفي كروم (Prosu / Kofikrom) وهما قريتان متلاصقان حتى كأنهما قرية واحدة، وهما يقعان في مقاطعة جُوابوسو بالمنطقة الغربية من جمهورية غانا ، وتبعدان عن مدينة كوماسي ب( 220) كيلومتر . ويقع المشروع منهما على الشارع العام المار وسط القريتين وبجوار سوقهما الكبير !.
وحجم الجامع المعتمد 168 متر مربع، ويتسع لأكثر من ثلاثمائة مصل ، وقد بني من البلوك المدعم بالأساسات والأعمدة ، وبسقف زنك مخفي وملون من نوع قوي وجيد ، وللجامع مرافق من حمامات ، ومكان للوضوء مع الصنابير ، وبئر بمضخة كهربائية مع برج وخزان ومنصة لتوفير الماء للشاربين وللمتوضئين من خلال الصنابير، ومنصة أخرى لأخذ المياه إلى البيوت من خلال الحنفيات العلوية ، وقد نفذ المشروع بكامله عن طريق مقاول مؤسسة قيم  وفقهم الله .

هدف المشروع :

يهدف المشروع إلى توفير مكان آمن للمصلين من أهالي القريتين والتجار الوافدين إلى السوق ؛ وذلك لوقوع الجامع في مكان استراتيجي في السوق العام ، وعلى الطريق الرئيسي المؤدي إلى ساحل العاج ، مما يخدم أهالي القريتين وكل من مر بهما من المسافرين .

تنفيذ المشروع:
اعتُمد المشروع في مطلع شهر يوليو ووضع حجر أساسه في حفل حضره أعيان القريتين من أمراء وموظفين حكوميين وعدد من التجار العاملين في السوق وغيرهم من سكان القريتين (من المسلمين وغير المسلمين)، حتى أن أمير قرية (بروسو)، وهو على غير الإسلام إعتبر هذا المشروع تقدماً ومفخرةً لقريته وأهلها ؛ وقد استقبل الوفدَ والآهالي في قصره المتواضع قبل وضع حجر الأساس ، ووعد أنه سيبذل ما بوسعه في تسهيل العقبات أمام هذا المشروع ؛ ليعيش المسلمون من رعيته في أمن واستقرار .!

وبعد هذا الحفل استمر العمل في المشروع بدون توقف ، حيث تم افتتاح في أواخر شهر سبتمبر لهذا العام2018م ، ولله الحمد والمنة .

ثانياً ، فعاليات حفل الافتتاح:-
– تخلل حفل الافتتاح العديد من الكلمات من بينها ، كلمة ترحيب ألقاها إمام القرية الحاج إبراهيم أحمد، رحّب بالوفد والحضور، ثم أعرب عن أهمية التعاون على البر والتقوى، والتخلق بالأخلاق الحسنة، وبيّن أن مثل هذا التعاون والأخلاق هي الميزة التي يتميز المسلم الحقيقي بها عن غيره.
– ثم كانت كلمة مؤسسة اقرأ ألقاها نيابة عنها الشيخ محمد ألمو محمن (المدير السابق للمؤسسة، ومدير مؤسسة قيم حالياً )، بيّن فيها أهداف المؤسسة ومشاريعها المتنوعة، ودعا للمؤسسة ومنسوبيها، وخصص الدعاء للمتبرعة الأخت حصة بنت سليمان الخليفة وأخيها محمد الخليفة، ثم وجه الكلام للأهالي وذكرهم بدورهم في رعاية المسجد ومرافقه، وأن يتخلقوا بأخلاق المسجد، وهي تلك الأخلاق التي تحدث عنها إمام القرية آنفا.
– ثم جاء دور كلمة ممثل البلدية و هو الأخ إدريس ، وقد أبدى سروره حول المدة القياسية التي تم تنفيذ المشروع من خلالها، ومستوى تنفيذه وجمال تصميمه ؛ وعليه تقدم بالشكر لله أولاً ، ثم للأخت المتبرع ، وللمؤسسة والقائمين عليها ، ثم وجه الكلام إلى الأخوات والأمهات وحثهن على الاجتهاد في تربية الأولاد ورعاية بيوتهن وفعل الخيرات، فلم يبنِي هذا المشروع رجلٌ، وإنما بنته امرأة من المملكة حرسها الله، وأخيراً ، حث الجميع (نساء ورجالاً ) على الاقتداء بالأخت حصة ، وختم حديثه بطلب قدمه إلى المؤسسة لبناء فصول دراسية لأطفال المسلمين من القريتين حيث الحاجة ماسة لذلك .
– وأخيراً كانت كلمة امام المحافظة (الشيخ إدريس محمد)، حيث شكر المؤسسة ودعا لكل من ساهم في تحقيق هذا المشروع ، ووعد نيابة عن الأهالي بالمحافظة على المشروع ورعايته على أحسن وجه .

* وبعد هذه الكلمات تم قطع الشريط وإقامة أول صلاة في هذا الجامع المبارك ، وكانت بإمامة الشيخ محمد المو محمن .
وبعد ذلك توجه الجميع إلى افتتاح البئر ، وبه كانت نهاية الحفل ، وانصرف الجميع والبهجة والسرور بادية على وجوههم ، وألسنتهم تلهج بالدعاء للمتبرعة وأخيها .!.

وفي نهاية هذا التقرير لا يسعنا نحن أيضاً إلا أن نسأل الله أن يبارك للمتبرعة في مالها وأولادها ، وأن يجعل ذريتها صالحة مباركة ، وأن يرزقها الله سعادة الدارين ، وأن يرحم والديها رحمة واسعة ، وأن يجمعها بهم في الجنة إنه جواد كريم !.

وختاماً ، نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونأمل أن تحوز على إعجابكم ورضا الله ثم رضاكم  !.

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+
اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على جامع وبئر حصة الخليفة جمع أطراف قريتين وكسب أجرهما .!
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا