تقرير قاعة وجامع الاستعداد المبارك من أول يوم..!

149 مشاهدة
التاريخ : 2019-02-04
Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد

فهذا تقرير موجز ومصور عن مشروع جامع وبئر وقاعة الاستعداد ليوم المعاد الذي تبرع به مجموعة من الأخوات فاعلات الخير ، تقبل الله منهن جميعاً ، وبنى لهن بيوتاً في الجنة .!

موقع المشروع وأهميته :

يقع هذا المشروع المبارك في قرية ابنضي تشالو ، التابعة لمحافظة بليتا في شمال دولة التوجو ، وتبعد عن مدينة سوكودي بـ ١١٤ كم، وعن العاصمة لومي بـ ٢٢٤ كم، وهي من القرى المهتدية ؛ حيث دخلت الاسلام فيها عام ١٩٨٧ ميلادية ، عن طريق جالية كوسنتو الذين قصدوا القرية للزراعة وكانوا مسلمين ، وأحسنوا التعامل مع أهلها حتى أسلم منهم خلق كثير ، وهم من قبائل كوتوكولي وهوسا وجرما ، ويقدر عدد المسلمين فيها بـ١٣٠٠ تقريباً ، ولايزال فيها عدد كبير من الوثنيين الذين تتسابق إليهم الكنيسة وغيرها من أهل الباطل ؛ ومن هنا تكمن أهمية هذا المشروع الذي جاء معززاً للدعوة والتعليم الإسلامي في هذه القرية ، وبه ارتفعت مكانة المسلمين ، وكان من أول ثمراته إسلام ثلاثة شبان يوم افتتاحه كما ستشاهدون في الصور ولله الحمد والمنة ، وقد غردنا عن ذلك ، ونزلنا فيديو نطقهم للشهادتين عبر هذا الرابط .

قصة المشروع وموقف أمانة المؤسسة :

كان في هذه القرية جامع صغير ومتهالك ، لايتسع للمصلين الذين يزدادون بشكل مستمر ، وقد تساقطت بعض مبانية، وتصدعت أغلب جدرانه ؛ فأشتكى الأهالي إلى مندوبنا في المنطقة يريدون هدمه وبناء جامع كبير يسعهم ، ولكن تطبيقاً لمبدأ المؤسسة في عدم تضييع صدقة وأوقاف من قبلنا كلما كان ذلك ممكناً ، فقد أرسلنا مندوبنا ليعاين إمكانية إصلاح الجامع القديم وتوسعته ، ولكن تبين له أن موقعه بين المباني لايسمح بذلك ، كما أنه يحتاج إلى إصلاحات كثيرة ، فتشاورنا في إمكانية تأهيله ليصبح قاعة تعليمية ؛ حتى نحافظ على صدقة من قبلنا ، وصدر القرار بذلك من الأمانة العامة ، بحيث يبنى لهم جامع كبير12*12م ، في الأرض المجاورة ، ويعاد تأهيل الجامع القديم بإعادة تسقيفه بشكل مائل من جهة ، وإعادة بناء ماتصدع من جدرانه ، وتدعيمه ببعض الأعمدة وتجديد دهانه ؛ ليصبح قاعة تعليمية يستفيد منها أهل القرية في تعلم أمور دينهم ، وحفظ كتاب ربهم ، وبفضل من الله تحقق كل ذلك .

وقد افتتح المشروع في يوم الجمعة الموافق27جمادى الآخرة ، وبحضور جميع الأهالي وأميرهم غير المسلم ، وقد أعرب عن فرحه وأعجابه بالمشروع ، ونسأل الله أن يفتح على قلبه ! .

وقد تخلل الحفل العديد من الكلمات ، التي أعربت عن فرحها بالمشروع ، وشكرها لله ثم للمتبرعات ، ثم ختم الحفل بقص الشريط وأداء أول صلاة جمعة فيه ، وقد أمّ المصلين فضيلة الشيخ تميم ( مشرف المشروع ) ، وبعد الصلاة توجه الجميع لافتتاح كلا من القاعة والبئر المرفق بالمشروع ، وتعالت التكبيرات ، ورؤي الفرح والبشر على وجوه الجميع !.

هذا والله نسأل أن يتقبل من الأخوات ووسيطهن ، وأن يرفع درجاتهم ، وأن يبني لهم بيوتاً في الجنة ، إنه ولي ذلك والقادر عليه !.
وختاماً ، نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونأمل أن تحوز على إعجابكم ورضا الله ثم رضاكم  !.

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+
اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على تقرير قاعة وجامع الاستعداد المبارك من أول يوم..!

التعليقات

محمد ابراهيم احمد

ماشاء الله تبارك الله

2019-02-04
يوسف سمكي في ساحل العاج

ماشاء الله جزى الله المتبرعين خيرا جزاء ونشكر مؤسسة اقرأ على جهودهم وأن يوفقنا وإياهم والمسلمين على الخير وأن ينفع بها المسلمين وأن يكون مكان للدعوة إلى عقيدة الصحيح وشكرا للجميع.

2019-02-05

إكتب تعليقاً

الإسـم
بريـدك
أكتب تعليقك

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا