جامع وبئر بلال بن رباح رضي الله عنه، يجمع علماء مدينة إبوأورى جنوب نيجيريا

1292 مشاهدة
التاريخ : 2019-02-23
Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد:

بين يدكم تقريراً أدبياً مختصراً ومصوراً عن مشروع جامع وبئر بلال بن رباح رضي الله عنه ، والذي تبرع به ذوو الشيخ / صالح بن محمد الرثيع ؛ صدقة جارية له ولوالدتهم ، رحمهما الله وبنى لهما بيتاً في الجنة .!

والمشروع يقع في مدينة إبوأورى الواقعة في ولاية أويو جنوب دولة نيجيريا ، وهي تبعد بمسافة 772كم عن العاصمة ، وعدد سكان المنطقة: 120 ألف نسمة حسب آخر تعداد .

وقد كانت هذه القرية بحاجة ماسة إلى جامع كبير مركزي ؛ ولذا اعتمدناه لهم على أرض تنازل صاحبها عنها – وهو من كبار العلماء في المنطقة ، ويعتبر المفتي الأول لهذه المدينة وما جاورها – بهدف أن يجمع هذا المشروع كلمة علماء المنطقة ومشايخها ، ويكون جامعهم المركزي ، وبهذا يخدم جميع أهل السنة في هذه المنطقة ؛ لعدم وجود مثله عندهم سابقاً .

وبفضل من الله فقد تم بناء الجامع بمساحة(12*14) وبتصاميم جميلة وجودة عالية ، ومعه بئر بمضخة كهربائية ، وأماكن للسقيا وللوضوء ، وأربع دورات مياه مسقوفة ومبوبة .

وتم افتتاحه في يوم الجمعة(17-6-1440)الموافق(22/2/2019) ، وبحضور كبير من الأهالي والوجهاء ، وعلى رأسهم كل من : الشيخ الكريم رئيس الدعاة / محمد الأول صلاح الدين أجيكيوو ، وملك بلد ساغعو ، ووالي بلدة إبوأورى ، كما شاركنا  في هذا الافتتاح المهيب ، مندوب اتحاد الأئمةوالخطباء في البلدان المعروف بـ(إبارابى السبع) مع الكثير من مسلمي البلدة ومن جاورها ، ولفيف من الدعاة والمشايخ .

وكانت أبرز فقرات الحفل مايلي :

– كلمة الشكر : ألقاها إمام جامع مدينة لنلاتي الحاج إبراهيم أووتوتو حفظه الله ، شكر الله فيها الله تعالى ، ثم شكر كل من شارك في حصول هذا الخير ، وعلى رأسهم المتبرعين وذويهم .

– كلمة للشيخ الإمام إبراهيم أونيودي ، حيث دعا الحضور إلى توحيد الله وعبادته وإجتناب الشرك والكفر بكل أشكاله ، ودعا عامة المسلمين إلى إكرام المساجد وممارسة الدعوة فيها ، وتعليم الناس فضائلها وعظيم مكانتها المنطلقة من قوله تعالى (وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا) وحثهم على حفظ هذا الجامع الجميل واستمرار نظافته !.

ثم توالت الكلمات ، وبعدها توجه الجميع لافتتاح الجامع ، وأداء أول صلاة فيه ، وقد أم المصلين الشيخ الإمام محمد الأول صلاح الدين أجيكيوو ، وكانت خطبته عن الإحسان ؛ حيث حث المصلين  على الإحسان ، وأمرهم بالمعروف كله ، وعبادة الله ربهم ، ثم سأل الله نصره لجميع المسلمين في أنحاء العالم عامة ، وفي بلاد الحرمين خاصة ، وختم بالدعاء للمتبرعين بأن يرحمهما الله وأن يبني لهما بيتاً في الجنة !.

 وبعد الصلاة توجه الجميع لافتتاح البئر وسط تكبيرات الناس وفرحهم ، وبهذا انتهت مراسم الافتتاح لهذا المشروع المبارك .

هذا والله نسأل ؛ أن يجعله مقبولاً عنده ، وأن يعظم فيه أجور من تبرع ومن تُبرع لهم ، وأن يجعله صدقة جارية إلى قيام الساعة.! 

وختاماً ، نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونأمل أن تحوز على إعجابكم ورضي الله ثم رضاكم  !.

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+
اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على جامع وبئر بلال بن رباح رضي الله عنه، يجمع علماء مدينة إبوأورى جنوب نيجيريا
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا