مركز محمد السلامة الإسلامي الذي أعلى كلمة الله في أيبيدى أتوبا جنوب نيجيريا.!

3495 مشاهدة
التاريخ : 2019-09-04
Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:

فإن مركز محمد السلامة الإسلامي الذي بين يديكم ؛ أقيم في ضاحية  أيبيدى أتوبا، التابعة لمدينة إبادن بولاية أويو جنوب جمهورية نيجيريا، والتي تعتبر الآن حياً من أحيائها ، وهي تبعد عن العاصمةبمسافة 850كم ، وتعتبر هذه الضاحية من أهم المناطق في مدينة إبادن ؛ ولذلك اهتم بها النصارى ، وتوجهوا إليها منذ زمن بعيد ، واشتروا الأراضي لبناء كنائسهم ومعاهدهم ؛ ليسيطروا على المنطقة قبل أن يتنبه  إليها المسلمون ؛ ومن هنا حينما تقدم إلينا صاحب الموقع طالباً منا أن نساعدهم في بناء مركزاً اسلامياً على أرضهم ؛ حفاظا على المسلمين في المنطقة ؛ تجاوبنا معه وأعتمدنا له هذا المركز المبارك بهدف إعلاء كلمة الله تعالى في هذه المنطقة الهامة !.

وبمجرد أن تنازل صاحب الأرض عنها للمؤسسة ، وأخذنا التصاريح اللازمة ؛ بدأنا في تنفيذ هذا المركز المكون من جامع كبير ، وثلاثة فصول دراسية ، وبئر كهربائي ، مع أماكن الوضوء وأربع دورات للمياه ، وكان ذلك بتاريخ 2019/04/09م .

وقد استمر العمل فيه بلاتوقف حتى يسر الله افتتاحه بتاريخ 2019/08/2 ، وبحضور جمع غفير من المسلمين وطلاب العلم ، من داخل وخارج البلد ، كما شاركنا  في هذا الافتتاح عدد من التجار مع الكثير من سكان المنطقة لشدة فرحتهم بوجود مثل هذا المشروع الضخم في منطقتهم ، والذي سيخدم جميع أهل السنة في هذه المنطقة ؛ لعدم وجود مثله عندهم سابقاً.!.

وقد تخلل حفل الافتتاح العديد من الفقرات ، وكان من أهمها مايلي:

1-  كلمة الافتتاح: القاها الشيخ/ عثمان أجيتنمابي ، من الجامع المركزي بحي أولورنكيمي بمدينة إبادن ؛ وقد رحب فيها بالحضور ودعا لهم جميعاً ، ولعامة المسلمين في نيجيريا و المملكة العربية السعودية !.

2- كلمة الشكر: ألقها السيد/ عبد الرحمن عبد الحميد (الأخ الأكبر لمتبرع الموقع) وشكر فيها المؤسسة والمتبرع على إجابة دعوتهم وتحقيق أمنيتهم !.

3-  كلمة توجهية للحضور : ألقاها الشيخ / أييغن  ، حيث دعا العلماء و عامة المسلمين لإكرام المساجد والدعوة إليها ، وتعليم الناس فضائلها ، وحثهم على حفظ هذا المركز وجامعه والحرص على نظافتها دائماً .

4- كلمة المؤسسة ، وألقاها ممثلها في نيجيريا والمشرف على المشروع الأخ / عبدالله يونس ، وبعدها تم افتتاح الجامع ، مع جمع غفير من المصلين ، والذين لهجت ألسنتهم بالدعاء للمتبرع وللوسيط ، وللجهة المنفذة .!

ثم صلى بالناس ممثل المؤسسة ؛ صلاة الجمعة وخطب بخطبة عن مكانة المساجد في الإسلام ، ومشروعية وفضل بنائها، ثم حث المصلين فيها على بناء المساجد بناءاً معنوياً وذلك بالعبادة فيها ، واجتناب البدع والشركيات فيها ، ثم دعا الله تعالى للقائمين بمثل هذه الأعمال والمشاريع الخيرية من المتبرعين والمتبرعات والوسطاء والمنفذين في جميع أنحاء العالم ؛ بالقبول والرفعة والخلف الحسن. !

وبعد الصلاة اختتم الحفل بتقديم الضيافة للحضور ، وأنصرفوا وهم في فرح شديد ، ولسان حالهم يقول : اللهم من بنى لنا هذا المركز ؛ فأبني له ولوالديه بيتاً في الجنة .! 

وختاماً ، نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونأمل أن تحوز على إعجابكم ، ورضا الله ثم رضاكم  !.

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

Tweet about this on TwitterPrint this pageShare on FacebookShare on Google+
اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على مركز محمد السلامة الإسلامي الذي أعلى كلمة الله في أيبيدى أتوبا جنوب نيجيريا.!

التعليقات

محمد ابراهيم احمد

ماشاء الله تبارك الله
نفع الله الأمة بهذا المركز وغيره من مشاريع المؤسسة
شكرا للمتبرعين والوسطأء
وألف شكر للمؤسسة

2019-09-04

إكتب تعليقاً

الإسـم
بريـدك
أكتب تعليقك

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا