فصول مدرسة العرداء الإسلامية الجديدة تتم مرحلتها الإبتدائية ولله الحمد والمنة !.

4095 مشاهدة
التاريخ : 2020-03-05

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أما بعد ،

فيسرنا أن نقدم لكم هذا التقرير المختصر عن مشروع إكمال فصول ابتدائية العرداء الإسلامية ، وذلك عبر النقاط التالية :-

*أولا . معلومات عن المشروع:
المشروع عبارة عن بناء فصول إضافية لإكمال مدرسة العرداء الإسلامية ، بتبرع/معلمات الخير، حفظهن الله وبارك لهن في أعمارهن وأموالهم وأولادهن ، ورقم هذا المشروع التكميلي الجديد: ( 351 / م/ غ/ 219) ،
وهو يحتوي على مايلي :-
– ثلاثة فصول دراسية ، حجم كل فصل 7*7 متر مربع مع البلكونة ؛
– مكتب إداري بحجم 4*5 متر مربع، وغرفة المعلمين بحجم مماثل له .

– تأثيث الفصول بالمقاعد الثنائية الكافية للطلاب في كل فصل منها .

– وقد نفذ المشروع بالبلوك، وبسقف زنكي ملون وجيد ومقاوم للمياه ، وبأرضيات بلاط سراميك .

*ثانياً . موقع المشروع:
يقع المشروع في قرية أنكاسي (Ankasi)، وتعني (تحت البرتقال) لما للقرية من أشجار البرتقال الكثيرة، وهي من القرى التابعة لإقليم مدينة (تيبا – Tepa ) الواقعة في منطقة أشانتي من جمهورية غانا، وتبعد عن مدينة كوماسي بـ( 80) كيلومتر تقريباَ ، وهو نفس الموقع الذي سبق وأن نفذنا فيه ثلاثة فصول لمعلمات الخير أيضاً ، ويمكنكم مشاهدة تقريرها بالضغط هنـا ، والجدير بالذكر أن المشروع أقيم على أرض كبيرة صالحة لفصول أخرى ومرفقاتها أيضاً، مثل مسجد صغير للصلوات المفروضة الخاصة بالتلاميذ والمعلمين أثناء ساعات الدوام المدرسي وغيره من المرافق .

*ثالثاً . أهداف المشروع:

ويهدف المشروع إلى تحقيق الآتي:
1- تأمين المكان المناسب لتحقيق التعلم والتعليم لأطفال المسلمين في القرية.
2- إكمال فصول المدرسة لتصبح إبتدائية كاملة لأبناء القرية .

3- حفظ التلاميذ من الأمطار والحيوانات الضارة أثناء الدراسة.
4- تعزيز لمكانة مسلمي القرية والقرى المجاورة.
5- تحقيق رسالة الإسلام في أهمية العلم والتعليم.
6- إبطال الرأي العام بأن الإسلام لا يهتم بتعليم البنات؛ لأن التبرع جاء من النساء المسلمات المعلمات من بلاد الحرمين الشريفين حفظها الله.

*رابعاً . تنفيذ المشروع:
اعتُمد المشروع بتاريخ 13/ 11/ 2019م، وبعد 4 أيام تم إكمال الإجراءات اللازمة وبدأنا في التنفيذ ، واستغرق العمل ثلاثة أشهر ونيفا ، حيث تم افتتاح المشروع يوم الثلاثاء الموافق 25 / 2/ 2020م ، ولله الحمد والمنة .

*خامساً . افتتاح المشروع وفعاليات الحفل :

تم افتتاح المشروع في حفل كبير ، على شرف أمير القرية وفضيلة المدير التنفيذي المؤسسة وبصحبته مدير المشاريع ، ومعهم لفيف من الوجهاء والدعاة ، وتخلل الحفل الفقرات التالية :
– تلاوة آي من القرآن الكريم قام بها تلميذان من طلاب المدرسة ، وبعدها قام  إمام القرية الشيخ داود محمد بالدعاء للحضور .
– كلمة الترحيب: ألقاها مدير المدرسة نيابة عن المعلمين والتلاميذ وأولياء أمورهم، ورحب بالجميع بدء بالضيوف وانتهاء بالتلاميذ.
– كلمة ممثل القرية والمنطقة عامة: وفيها تقدم بالشكر والدعاء للمؤسسة والمتبرعات، وذكّر الأهالي بدورهم تجاء المشروع، ودعاهم إلى الاقتداء بالمعلمات في عمل الخير.
– كلمة المؤسسة قدمها مديرالمؤسسة الشيخ/ محمد إبراهيم أحمد، ذكر فيها أهداف المؤسسة وبرامجها في غانا وغيرها من الدول المجاورة ، ثم تطرق إلى أهمية توفير فرص التعليم للأطفال المحتاجين ؛ وهو هدف من الأهداف التي لأجلها أنشأت مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية، وبيّن أن هذا المشروع يحقق جزء من هذه الأهداف .

وبعدها أثنى على المعلمات الفاضلات، معلمات مدرسة العرداء ، لإكمال ما بدأن به من بناء ثلاثة فصول دراسية في هذه القرية المحتاجة قبل عامين ، وبيّن أن هذا المشروع هو واحد من مشاريع الخير لهن وفقهن الله ، وبه اكتملت فصول مدرسة العرداء الابتدائية الإسلامية، وقد سبقه عدة مشاريع لنفس معلمات الخير وفقهن الله ، وهي موجودة في موقع المؤسسة ، ويمكنكم الإطلاع على تقاريرها بالضغط( هنـا )
– كلمة أمير القرية: شكر فيها المؤسسة والمتبرعات، وقال إن هذا المشروع مفخرة له ولقريته ، بل ولجميع قرى المجاورة ، وبيّن أنه لم ير مثل مؤسسة اقرأ ومقاوليها في الإيفاءبالوعد، وسرعة التنفيذ وجودته، وأكد في نهاية كلمته بإن هذا المشروع مشروعه ، وسيقوم هو ورعيته بالحفاظ عليه !.

* وبعد الكلمات تم قطع الشريط ، والتجول في الفصول المؤثثة بالمقاعد برفقة الأمراء المسلمين وغيرهم ، وقد أعجب الجميع بما رأوه ولله الحمد والمنة !.

والجدير بالذكر أنه بعد الافتتاح بيومين تم تعديل لوحة الفصول لتصبح ( ابتدائية العرداء الإسلامية ) ومباشرة بدأت الدارسة في هذه الفصول الجديدة إضافة للسابقة كما ستشاهدون في الصور ، هذا ونسأل الله أن يتقبل من معلمات الخير هذا المشروع المبارك وأن يخلف عليهن بخير !.

وفي الختام، نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونسأل الله أن تنال على إعجابكم ورضى الله ثم رضاكم .!

هذا وتقبلوا تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

 

اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على فصول مدرسة العرداء الإسلامية الجديدة تتم مرحلتها الإبتدائية ولله الحمد والمنة !.
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا