جامع وبئر منيرة التويجري منارة للدعوة في قرية سيغبو شمال دولة بنين

1910 مشاهدة
التاريخ : 2020-03-15

  الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهه وعظيم سلطانه ، والصلاة والسلام على من بعث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد:

 فبعون الله وتوفيق ؛ تم افتتاح جامع وبئر منيرة التويجري في قرية سيغبو   شمال دولة بنين ، بتبرع عن الوالدة/ منيرة بنت علي التويجري (رحمها الله وبنى لها بيتا في الجنة) ، وبواسطة الأخت حصة السلمي (وفقها الله وكثر من أمثالها) !.

  ويقع هذا المشروع المبارك في قرية سيغبو ، وهي من القرى التابعة لمدينة جوغو ، التي تقع في غرب شمال دولة بنين بمحافظة دونغا ، وتبعد عن باراكو بـ 130 كم ، وعن العاصمة حوالي 530 كم، ويبلغ عدد سكانها  (2500)نسمة تقريباً ، وهي من القرى التي تسكنها قبيلتي لوكبا وفولاتى ومعظمهم من المزارعين البسطاء .

وهذا المشروع يتكون من :

  • مسجد جامع كبير بمساحة 224=14*16م2
  • بئر بمضخة كهربائية وبرج وخزان .
  • دورات مياه للرجال وللنساء .

ويتسع المسجد لما لا يقل عن 450 مصل من الرجال والنساء ، ونفذ في وقت مناسب ؛ حيث أنقذ هذا الجامع المبارك أهالي القرية من كيد فرقة  الأحمدية الضالة الذين حاولوا كل المحاولات أن تكون لهم يد في القرية ، كما يفعلون في كل المواقع المحتاجة في شمال بنين ، ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره بمجئ هذا الجامع لهذه القرية المحتاجة ليكون منبر دعوة يصد الله به الباطل وأهله !.

وبتوفيق من الله كان يوم افتتاح الجامع يوم مشهود ، حيث حضره أهالي القرية كباراً وصغراً وأمراء ومسؤولين ، وتخلل الحفل فقرات متعددة ، يمكن عرضها أبرزها كمايلي:-

بدأت مراسم الحفل في تمام الساعة 11 صباح يوم الجمعة ، بتلاوة آي من الذكر الحكيم ، تلاها الطالب/ ميري عبد الله .

تلته كلمة الأخ عبد اللطيف أوروتوكو ممثل مؤسسة اقرأ في بنين ، ومما ورد في كلمته بعد أن حمد الله ، قال : نحن فريق مؤسسة اقرأ في بنين جئناكم اليوم لنشارككم فرحتكم بافتتاح جامع وبئر الوالدة / منيرة ، الذي شيدته مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية بتبرع عن الوالدة منيرة بنت علي التويجري (رحمها الله) .

ثم بعد ذلك عرّف بمؤسسة اقرأ وقال ؛ هي مؤسسة خيرية تعليمية أظهرت شهرتها في غرب أفريقيا من خلال مشاريعها الخيرية المتنوعة والمميزة ، ومن ضمن هذه المشاريع التي تنفذها : بناء المساجد والمراكز الإسلامية ، وحفر الآبار ، ورعاية الأيتام والمحتاجين ، وكفالة الأئمة والدعاة والمحفظين ، وتقديم المساعدات الموسمية والإغاثية ، وغيرها من الأعمال الإنسانية ، فجزى الله القائمين بتأسيس هذه المؤسسة وكل أعضائها وكل متبرعيها خيراَ !.

ثم ختم بالدعاء للمتبرعة وقال : نسأل الله العلي العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يتقبل من المتبرعة ووسيطتها ، وأن يبني لهما بيتاً في الجنة !. 

وبعد كلمته ، شارك بعض كبار المنطقة – من الحضور الكرام – بإلقاء الكلمات ، وفيها ركزوا على شكر الله ، ثم إبداء الفرح بالمشروع ، والدعاء للمتبرعة والوسيطة وكل من ساهم في إنجاح هذا المشروع ، و في نهاية الحفل توجه الجميع لقص الشريط وافتتاح الجامع ، وصلى المسلمون فيه أول صلاة جمعة، وسط حضور كثيف إمتلئ بهم الجامع كما ستشاهدون في الصور ، وبعد الصلاة توجه الجميع لافتتاح البئر الذي تزاحم عليه النساء والأطفال فرحاً بمائه العذب ، وانصرف الجميع والبهجة والسرور بادية على محياهم !.

وفي نهاية هذا التقرير لا يسعنا إلا أن نسأل الله أن يتقبل من الجميع ، وأن يخلف عليهم بخير ، ونترككم مع صور المشروع من البداية حتى الإفتتاح ، ونسأل الله أن تنال على إعجابكم ، ورضى الله ثم رضاكم !.

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على جامع وبئر منيرة التويجري منارة للدعوة في قرية سيغبو شمال دولة بنين

التعليقات

عبد الله محمد

الحمد لله!!!

سدد الله خطاكم

2020-03-15
ABDUL RAHMAN MOHAMMED SHARAFUDEEN

MaashAllah of what you are going mayAllah Subhaanahu wataalaa protect you and grant you janaatul ferdaws .Am soo happy of good deeds and i pray to Allah to protect your joband make it big and big
iqra foundation the best of all
thank you all members of iqra , tha Heard, ,and the rest all
May Allah protect you all

2020-03-18

إكتب تعليقاً

الإسـم
بريـدك
أكتب تعليقك

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا