مركز الرحاب الإسلامي يشع بنوره بين يدي رمضان في قرية بوعاري شمال بنين.!

235 مشاهدة
التاريخ : 2020-05-09

الحمد لله كما ينبغى لجلال وجهه وعظيم سلطانه ، والصلاة والسلام على من بعث رحمة للعالمين ، وعلى آله وصحبه ومن تبع هداهم إلى يوم الدين وبعد :-
فبعون الله وتوفيقه وبين يدي رمضان ، تم افتتاح مركز الرحاب الإسلامي في شمال دولة بنين ، وذلك في يوم الأربعاء 29/شعبان/ 1441هـ الموافق: 22/أبريل/2020م ، بعد إصدار التصاريح اللازمة من الجهات المعنية بسبب إجراءات وباء كارونا ، كفانا الله شره !.
ويقع هذا المركز المبارك في قرية بوعاري ، وهي من القرى التابعة لمدينة بمبريكي الواقعة شمال دولة بنين بمحافظة بورغو ، وتبعد عن باراكو بـ 95 كم ، وعن العاصمة حوالي 595 كم، ويبلغ عدد سكانها (6000)نسمة تقريباً، وهي من القرى التي تسكنها قبيلتي باريبا وفولاتى ، ومعظمهم من المزارعين ورعاة المواشي البسطاء .
والمركز يتكون مما يلي :
-مسجد جامع بمساحة 120م2
-ثلاث فصول دراسية كبيرة بمساحة 168م2
-دكانين لصالح تشغيل المشروع 3*4=24م2
-غرفة للحارس .
-بئر بمضخة كهربائية وبرج وخزان .
-دورات مياه للرجال و للنساء .

-سور عام للمركز .

وبتوفيق من الله فقد نفذ هذا المشروع في وقت مناسب ؛ حيث أنقذ هذا المركز المبارك أهالي القرية من الطريقة التجانية الذين حاولوا كل المحاولات أن تكون لهم يد في هذه القرية ، ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره بمجئ مركز الرحاب الإسلامي ، لنشر السنة النبوية الصحيحة في المنطقة .
وقد تم اعتماد هذا المشروع في نهاية شهر نوفمبر لعام 2019 وأستمر العمل فيه بدون توقف ، رغم بُعد المكان ، وفساد الطريق الموصل إليه ، وظروف وباء كورونا في الأشهر الأخيرة ؛ ولكن الله يسر إكماله وافتتاحه بين يدي الشهر الكريم ؛ فلله الحمد والمنة .

ومن كمال توفيق الله لهذا المشروع أيضاً أنه رغم كل الظروف فقد حضر الحفل جموع غفيرة من مسلمي القرية وما جاورها ، وكان ممن حضر الحفل عمدة القرية/الأخ عيسى مورا ، وسطان قرية بوعاري السيد / كورا ساركي ، وإمام القرية الشيخ زكريا محمد ، وعدد من دعاة المنطقة وغيرهم .
وبدأت مراسم الحفل في تمام الساعة 10 صباحاً بتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم تلاها الطالب/ إسحاق عبد الله .

ثم تلته كلمة ممثل المؤسسة ومشرف المشروع الشيخ/ عبد اللطيف أوروتوكو ، ومما ورد في كلمته: بعد أن حمد الله وصلى على حبيبه ، إلى أن قال : نحن فريق مؤسسة اقرأ في بنين جئناكم اليوم لنشارككم فرحتكم  بافتتاح مركز الرحاب الذي شيدته مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية ، بتبرع الأستاذ إبراهيم الغفيلي وفقه الله ، وبواسطة الأمانة العامة ..

ثم عرج على التعريف بمؤسسة اقرأ ، فقال هي مؤسسة خيرية تعليمية ظهرت شهرتها في غرب أفريقيا من خلال مشاريعها الخيرية المتنوعة والمميزة ، ومن ضمن هذه المشاريع التي تنفذها :
بناء المساجد والمراكز الإسلامية ، وحفر الآبار ، ورعاية الأيتام والمحتاجين وكفالة الأئمة والدعاة ، كما تقديم المساعدات الموسمية وخاصة في رمضان والحج ، وغيرها من أبواب الخير ، التي انتفع منها مئات الألف من سكان دول غرب أفريقيا التي تعمل فيها ولله الحمد والمنة.!
وختم كلمته بالدعاء للمؤسسة والقائمين عليها ، ثم خص المتبرع الكريم ووسيط الخير بأن يتقبل الله منهم هذا العمل بقبول حسن !.
ثم بعده تخلل الحفل كلمات من بعض الشخصيات الكبيرة بالمنطقة ، وركزوا فيها على شكر الله ، ثم إبداء الفرح والإعجاب بالمشروع ، والدعاء للمتبرع والوسيط وكل من ساهم لإنجاحه .!

و في نهاية الحفل توجه الجميع لقص الشريط وافتتاح الجامع ، ثم الفصول ثم الدكاكين ، ثم البئر ، ثم صلى المسلمون فيه أول صلاة ، وكانت صلاة الظهر، وانصرف الجميع والبهجة والسرور بادية على وجوههم ، وألسنتهم تلهج بالدعاء .

وفي الختام، نسأل الله أن يتقبل منا ومن هذا المتبرع الكريم ، وأن يكثر في الأمة من أمثاله ، ونترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونسأل الله أن تنال على إعجابكم ورضى الله ثم رضاكم .!

هذا وتقبلوا تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على مركز الرحاب الإسلامي يشع بنوره بين يدي رمضان في قرية بوعاري شمال بنين.!
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا