مشروع جامع وبئر الوالدة نورة الهويمل من مشاريع البر المشرفة.!

30445 مشاهدة
التاريخ : 2020-07-03

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أما بعد.

فهذا تقرير مختصر ومصور عن مشروع جامع وبئر الوالدة نورة بنت علي الهويمل رحمها الله وبنى لها بيتاً في الجنة .!

معلومات عن المشروع:
 المشروع بتبرع عن الوالدة / نورة بنت علي الهويمل – بنى الله لها بيتاً في الجنة ، من ذريتها المباركين وفقهم الله ، وبواسطة الشيخ / أبو عبدالله الهويمل (حفظه الله) ، ورقم المشروع: ( 350 / م/ غ/ 2020) حسب تسلسل مشاريع المؤسسة .
وحجم الجامع المعتمد لها 120 متر مربع، ونوع البناء البلوك مع الخرسانة ، ونوع السقف الزنك المخفي ، والجامع مجهز بـ(الكهرباء، الإنارة ، المرواح ، مكبرات الصوت)، وله مرافق من حمامات ومكان الوضوء مع الصنابير، وبئر بمضخة كهربائية ، مع برج وخزانة ومنصات سقيا للواقف وللجالس ، توفر الماء لسقيا رواد الجامع وجيرانه ، وتؤمن الماء للمتوضئين !.

ويهدف المشروع إلى تحقيق الآتي:
1- إيجاد مكان آمن للمصلين من أهالي القرية، لأنه هو المسجد الأول والوحيد في القرية.
2- مكان لصلاة الجمعة لأهالي القرية ومن جاورهم من القرى، والذين كانوا يقطعون مسافات لأداء فريضة الجمعة في المدينة المجاورة.
3- مكان مجهز لتعليم أبناء المسلمين أمور دينهم .

4_تأمين ماء صالح للشرب وللوضوء.

موقع المشروع:
يقع المشروع في قرية بوبويا/ Boboya في مقاطعة سيوي وِياسو ، التابعة للمنطقة الغربية الشمالية من جمهورية غانا، وتبعد عن مدينة كوماسي حيث مقر المؤسسة بـ (98 كيلومتر). ويقع المشروع في موقع استراتيجي وسط القرية ، وقرب مدرسة ابتدائية للحكومة.

تنفيذ المشروع:
اعتُمد المشروع بتاريخ 4/ 1/ 2020م، وبعد إكمال الإجراءات اللازمة بُدئ المشروع بوضع حجر الأساس ، وبحضور أعيان القرية من أمراء وغيرهم من سكان القرية (المسلمين وغير المسلمين). وكان ذلك بتاريخ 31 يناير 2020م، واستمر العمل مع توقفات بسيطة بسبب حظر التجول بداية جائحة كورونا ، ثم استؤنف العمل حتى تم الافتتاح في شهر يونيو من نفس العام  ولله الحمد والمنة .

فعاليات حفل الافتتاح:-
– كلمة ترحيب ألقاها منسق المشروع ووسيط مؤسسة قيم،الشيخ/ عبد الرحمن ؛ حيث رحّب بالوفد والحضور، ثم أعرب عن فرحه بوجود أول مسجد جامع في قرية بوبويا.
– كلمة مؤسسة اقرأ ألقاها الشيخ موسى (مشرف مشاريع مؤسسة اقرأ، نيابة عن المدير التنفيذي)، بيّن فيها أهداف المؤسسة ومشاريعها المتنوعة، ودعا للمؤسسة ومنسوبيها، وخصص الدعاء للمتبرع عنها الوالدة / نورة بنت علي الهويمل (بنى الله لها بيتا في الجنة)، ثم ذكر الأهالي بأدوارهم في رعاية المسجد ومرافقه ؛ ومن ذلك إقامة الصلاة وحلقات العلم، مع استمرار المحافظة عليه بالتنظيف والصيانة.
– كلمة ممثل البلدية ، وقد أبدى سروره حول المدة القياسية التي تم تنفيذ المشروع من خلالها (رغم التأخر في الافتتاح بسبب الوباء)، وشكر المؤسسة ومسلمي القرية على مراعاة تعاليم الحكومة بخصوص حالة الحظر أثناء تنفيذ العمل وعند الافتتاح .
– كلمة إمام القرية (الشيخ محمد – وقد تم تنصيبه مع نائبه في الحفل نفسه)، حيث شكر المؤسسة ودعا لكل من ساهم في تحقيق هذا المشروع ، ووعد نيابة عن الأهالي بحفظ ورعاية المشروع على أحسن وجه، ثم ذكرهم بمكانة متبرعة المسجد عند الله. واختتم حديثه بالدعاء العام والخاص !.

– كلمة أمير القرية ، وهو من غير المسلمين ،وفيها شكر المؤسسة والقائمين على أمورها، ثم وجه الكلام إلى الأهالي كلهم (مسلمين وغير المسلمين) بأن المشروع من أحسن مباني القرية ، وهو مفخرة له ولهم، وأكد أن شُكرُ هذا الجميل هو التعاون على حفظه ليبقى جديداً وجميلاً دائماً ، وذكر الحضور بما يجري من وباء كورونا والضوابط الحكومية للوقاية منه .

وبعد الكلمات تم قطع الشريط إيذاناً بإفتتاح المشروع ، وبعد ذلك توجه الجميع إلى افتتاح البئر ، وبهذا انتهى هذا الحفل المبارك بحضور أمير القرية غير المسلم ، وبعدها تمت إقامة أول صلاة في الجامع بإمامة الإمام الجديد ، وأنصرف الجميع وهم يدعون الله للمتبرعة بالقبول والرفعة !.
هذا والله نسأل أن يتقبل من الوالدة نورة وذريتها المباركين ، وأن يبني لهم بيتاً في الجنة إنه ولي ذلك والقادر عليه !.

وفي الختام ، نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونسأل الله أن تنال على رضاه ثم رضاكم ،،

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على مشروع جامع وبئر الوالدة نورة الهويمل من مشاريع البر المشرفة.!
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا