مجمع وقف أم ممدوح الإسلامي ؛ رفع رؤوس أهالي غامبيا شمال غانا.!

9384 مشاهدة
التاريخ : 2020-10-06

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد

فبعون الله وتوفيقه تم افتتاح مجمع وقف الوالدة/ أم ممدوح حفظها الله وتقبل منها ؛ وذلك في يوم الجمعة 14/صفر/1442هـ، الموافق2/ أكتوبر/2020م ؛ بعد عمل متواصل دام عدة أشهر حتى وصلت سفينة المشروع على شاطىء السلام بنجاح وأمان والحمد الله .

وهذا المشروع عبارة عن جامع كبير مساحته 12*14 متر  ، وثلاث قاعات تعليمية كبيرة ، وبئر كهربائي ببرج وخزان ، ومحلان تجاريان لتشغيل المشروع ، وسكن للإمام ؛ ولكن نظراً للمصلحة العامة تم تغيير السكن إلى مكتبين للإدارة والمعلمين ؛ وذلك بعد موافقة الأمانة العامة جزاهم الله خيراً ، وقد خص بهذا المشروع المبارك ؛ أهالي مدينة غامبيا الواقعة في أقصى منطقة برونغ أهافو ، شمال جمهورية غانا ، وتبعد عن مقر المؤسسة في مدينة كوماسي بـ (280 ) كيلومتر  تقريباً .

وسبب تخصيصه لهم أن أهالي هذه البلدة كانوا بحاجة ماسة إلى جامع يجمعهم ويوحد شتاتهم ، وإلى فصول لتعليم أبنائهم وحفظ دينهم وعقيدتهم ؛ فتقدمو بالطلب لإدارة مؤسسة إقرأ ، وبعد زيارة البلدة والوقوف على الموقع تبين صدقهم وحاجتهم إلى المشروع ؛ فتم رفع طلبهم إلى الأمانة العامة للمؤسسة ؛ وكان من حسن حظهم أن رزقهم الله بهذا المشروع المبارك ( مجمع وقف الوالدة ، أم ممدوح الاسلامي ) بتبرع من الوالدة / أم ممدوح تقبل الله منها وبنى لها ولوالديها بيتاً في الجنة ، وبواسطة الأمانة العامة للمؤسسة وفقهم الله !.

ومن الجدير بالذكر أن الوالدة الكريمة أم ممدوح سبق وأن تبنت عمارة جامع بإسم أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في وسط مدينة كوماسي وقرب مقر المؤسسة وذلك قبل عدة أعوام ، وهاهي في هذا العام تتبرع بهذا الصرح الإسلامي الكبير ، شكر الله لها ، وتقبل منها ، وبنى لها ولوالديها قصوراً في الجنة ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .

وبفضل من الله ورغم ظروف جائحة كاورونا ؛ لم يتوقف أو يتأخر مشروعها هذا ، حيث ابتدأ العمل به في مطلع شهر جمادى الثانية من العام الماضي1441هـ، وتم افتتاحه يوم الجمعة الثانية من شهر صفر1442هـ ، وبحضور كبير من وجهاء البلدة ، وشيوخها وأمرائها ونساء الحي ، وتخلل الحفل العديد من الكلمات نلخصها فيما يلي :-

أولاً: آيات من الذكر الحكيم تلتها الطالبة / جنة بنت خالد  ؛ فكانت بمثابة مفتاح خير ؛ افتتح به باب الخير والبركة لهذه المناسبة الجليلة .

ثانياً : الدعاء بالبركة والتوفيق والجنة للمتبرعة والوسيط والجهة الداعمة للمشروع ؛ وقام بذلك إمام المنطقة.

ثالثاً : كلمة الترحيب بالضيوف والشكر للمؤسسة ؛ ألقاها الأخ/ مست أوسو ( رئيس البلدية في غامبيا ) ؛ حيث رحب بالحضور وأبدى فرحهم باستقبال ضيوف الشرف الذين جاؤوا لافتتاح المشروع ، وعبر عن شكرهم للمؤسسة ورجالها وللمتبرعة الكريمة والذين رفعوا رؤوس المسلمين عامة ، ورؤوس أهل غامبيا خاصة بهذا المشروع الكبير ، ودعا لهم بالخير والرفعة ، كما حثهم على بذل المزيد من الجهود ليصل الخير إلى كل محتاج .

رابعاً : كلمة مشرف المشاريع الأخ / موسى يحيى ؛ حيث بيَّن ماهية وأهميته هذا المشروع خاصة ، والهدف من تأسيس مشاريع المؤسسة عامة ، ثم شكر الأهالي على حسن تعاونهم مع مقاول المشروع حتى أخرجه في أبهى صورة والحمد لله !.

خامساً : كلمة المدير التنفيذي للمؤسسة الشيخ/ محمد إبراهيم أحمد ، وقد لخص كلامه في التعريف بالمؤسسة ، وبيان أهدافها وأعمالها ، وبيَّن أنها منبع للخير ، ومنهل لجميع المسلمين والمسلمات ، ورحمة عامة للبشرية في منطقة عملها غرب أفريقيا ، متمثلة قوله سبحانه ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) ثم حثهم على الحفاظ على المشروع ، وإحيائه بالصلاة والعبادة والتعلم والتعليم !.

سادساً :  كلمة الشكر ، وقد ألقاه رئيس شباب الحي نيابة عن الأمير ، وفيها حمدالله وأثنى عليه ، وحث الأهالي على الحفاظ على هذا المجمع الكبير وإحيائه بالصلاة والتعلم والتعليم ،  وختم كلامه بالدعاء للمتبرعة ، وللوسيط وللمؤسسة ، ولكل من ساهم في نجاح المشروع ؛ سائلا الله تعالى أن يجمع الكل في جنته ورحمته ، إنه ولي ذلك والقادر عليه !.

وبعد ذلك توجه الجميع مصطفين وراء المدير التنفيذي والأمراء ؛ ليشهدوا قص الشريط الذي قام به المدير ؛ فدخل المسلمون الجامع مكبرين ومهللين ، وأرتفع صوت الحق ( الله أكبر ألله أكبر) ؛ وبهذا تم افتتاح المجمع ، وكانت أول صلاة فيه صلاة الجمعة ، وبعد الصلاة تم افتتاح البئر ، وبهذا انتهت مراسيم افتتاح هذا المجمع المبارك ، والحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات ( قل بفضل الله وبرحمته ، فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون ).

   وفي الختام ، نسأل الله أن يجزي الوالدة أم ممدوح خير الجزاء ، وأن يبارك في عمرها ، ومالها وذريتها ، ولعلنا نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونسأل الله أن تنال على رضاه ثم رضاكم ،،

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

 

اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على مجمع وقف أم ممدوح الإسلامي ؛ رفع رؤوس أهالي غامبيا شمال غانا.!
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا