جامع وبئر عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها يفتتح ببكاء الفرح.!

1942673 مشاهدة
التاريخ : 2021-01-05

 

الحمد لله القائل في كتابه العزيز :((إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليومِ الآخرِ وأَقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلَّا اللَّه فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين )﴾. والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد ،

      فبعون الله وتوفيقه سبحانه وتعالى تم افتتاح جامع وبئر أم المؤمنين عائشة(رضي الله عنها) في شمال دولة بنين، والذي تولت مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية دعمه والإشراف عليه ، بتبرع الأخ الفاضل/ فاعل خير – من بلاد الحرمين الشريفين-  (بنى الله له بيتاً في الجنة) وبواسطة الشيخ السلامة (وفقه الله وكثر من أمثاله)، وذلك عمل دام خمسة أشهر ونيفا ولله الحمد والمنة .    

       ويقع هذا الجامع في قرية دونبالاوي ، وهي من القرى التابعة لمنطقة نيكي ، و تقع تحديداً في شرق المدينة وبجوار حدود دولة نيجيريا، وتبعد عن باراكو حيث مقر المؤسسة بـ 130 كم، وعن العاصمة حوالي 630 كم، ويبلغ عدد سكانها (2500)نسمة تقريباً، وهي من القرى التي تسكنها قبائل: بو و باريبا و فولاتى ، ومعظمهم من المزارعين ورعاة المواشي البسطاء .

     وتبلغ مساحة الجامع 11*12 = 132م2 ، واعتمد له بئر كهربائي ببرج وخزان ، ومعه منصات للسقيا ، ودورات مياه ومواضئ، ويتسع لعدد 265 مصل من الرجال والنساء، ونفذ في وقت مناسب جداَ ؛ حيث ساعد على أنقاذ أهالي قرية غاراراو من عبادة الأصنام والأوثان إلى عبادة الواحد الديان ؛ فهي من القرى المهتدية حديثاً !.

     وقد أقيم حفل لافتتاح هذا الجامع المبارك ، وحضره جموع غفيرة من مسلمي القرية وما جاورها، وانطلقت فعاليات الحفل قبيل صلاة الجمعة ، وكانت بتلاوة آي من الذكر الحكيم تلاها الداعية/ محمد جمعة، ثم تلته كلمة عمدة قرية دونبالاوي ، وقد بدأها بشكر الله ثم شكر المتبرع فاعل خير وكل من ساهم في إيجاد هذا المشروع ، و كانت البهجة والسرور بادية على وجهه وفي عباراته ، ومما قال : أَمِثل هذا في قريتي هذا اليوم ، وهل حق ماتراه عيناي أم حلم .. فوالله ما توقعت يوماً أننا سنجد مثل هذا المسجد بروعته وجماله في قريتنا.. وهي التي كانت بالأمس القريب مليئة بالجهل والخرافات وعبادة الأصنام ، وبلغ بنا الحال حينها أننا إذا شاهدنا أي ضيف أو أحد من المارين صلى في أي مكان داخل قريتنا نجمع الأخشاب لحرق ذلك المكان من شدة جهلنا وكرهنا للإسلام ؛ ثم هدانا الله وثبتنا إلى أن رزقنا بهذا الجامع الجميل الرائع الذي أنا قريتنا .. وختم كلمته بالبكاء من شدة الفرح !.  

  ثم بعده جاءت كلمة الشكر والعرفان باسم المستفيدين ألقاها رئيس قبيلة فولاتى السيد/ مالم سليمان ، وشكر في مستهلها المتبرع /فاعل خير على هذا العمل الجميل الرائع الفريد من نوعه ، والذي جاء في وقته ؛ وختم كلمته بالدعاء أن يتقبل الله هذا العمل ، وأن يجازي الجزاء الأوفى كل من ساهم فيه، وأن يوفق مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية إلى الاستمرارية في العطاء والبذل للمحتاجين في بلدنا الحبيب.

   ثم جاءت كلمة الأخ الداعية/عبد اللطيف أوروتوكو – مشرف مشاريع مؤسسة اقرأ في بنبن – وتحدث فيها عن المؤسسة للتعريف بها ، ثم ركز بعد ذلك على آداب المساجد وضرورة المحافظة عليها والإهتمام بها ؛ ومما ذكر في كلماته أن قال : أيها الأخوة الكرام ؛ إذا كان من حق الضيف أن يُكرم من قبل صاحب البيت، فمن واجب الضيف أن يعرف مَن صاحب البيت ، مَن الداعي ،وماهي آداب دخول بيته والمرورو به ، ولذلك فإنني أجده فرصة لأذكركم بأننا الآن ضيوف الرحمن وفي بيت من بيوته ، وأول أدب من آداب المسجد تعظيم هذه البيوت ؛ لأنها بُنيت لذكر الله ، وبُنيت لعبادته ، ولتلاوة كتابه ، وأداء رسالة نبيه ، ونشر تعاليمه ، وتبليغ منهجه ، وبُنيت كي يتعارف المسلمون فيما بينهم ، فهي مكان اللقاء ، ومكان التعارف والتحاب ، ومكان التناصح ، ومكان البذل والتضحية ، ومكان الوئام والإصلاح ، ومكان المحبة في الله، ومكارم الأخلاق !.

      وفي ختام كلمته تقدّم الحضور الكرام وتزاحموا لقص الشريط وافتتاح أبواب الجامع ، وانتهى الحفل بأداء أول صلاة جمعة في هذا الجامع ، وبإمامة الأخ الداعية/عبد اللطيف أوروتوكو، وبعد الانتهاء من الصلاة توجه الجميع لإفتتاح بئر الجامع ، وبحضور عدد كبير من النسوة و الرجال؛ سائلين الله للمتبرع أن يسقيه من نهر الكوثر ، وأن يبارك في عمره وماله وأهله، وأن يبني الله له بيتاً في الجنة!.

    وختاماً ، وحتى لانطيل عليكم ؛ نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونسأل الله أن تنال على رضاه ثم رضاكم وإعجابكم ،،

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على جامع وبئر عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها يفتتح ببكاء الفرح.!

التعليقات

إبراهيم النحوي

نفع الله بكم وسددكم وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
عمل رائع ونظيف

2021-01-05
ت

الله يشكر سعيكم ويجعله في موازين حسناتكم

2021-01-05

إكتب تعليقاً

الإسـم
بريـدك
أكتب تعليقك

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا