تاسع مشاريع معلمات الخير ، جامع يتوّج بإسلام امرأة .!

497752 مشاهدة
التاريخ : 2021-03-18

.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أما بعد

فيسرنا أن نقدم لكم هذا التقرير الأدبي المختصر عن مشروع ( جامع وبئر معلمات الخير ) ، وذلك عبر النقاط التالية :

أولاً ، ملحمة العطاء لمدرسات الخير والعطاء :-

بإختصار وبكل إكبار ، نقول لكم أن عطاء هؤلاء المعلمات المجتمعات على الخير ، والمتعاونات على البر والتقوى ؛ هو ملحمة فريدة في هذا العصر ، استمرت اثنا عشر عاماً ، وأنتجت حتى الآن تسعة مشاريع مباركات ، كان أولها مشروع  (  فصول مدرسة القرآن الكريم بتمالي  ) شمال دولة غانا ، والذي افتتح عام1431هـ .

ثم توالت المشاريع على النحو التالي :

2- مشروع روضة الأم مارية ، في أحد ضواحي مدينة كوماسي وسط دولة غانا ، وكان هذا المشروع من أهم أسباب حماية أطفال تلك المنطقة من براثن التنصير ، وأفتتح في مطع عام1433هـ .

4،3- مشروع المعلمات المطرودات ، وهن مجموعة من المعلمات توجهن للسنة وترك البدعة فطردن من عدة مواقع ؛ حتى تقدمت معلمات الخير ببناء مدرسة لهن على مرحلتين ( الدور الأول ، ثم الدور الثاني ) وذلك في مدينة آشاما ، جنوب دولة غانا ، وتم افتتحهما في نهاية عام1434هـ .

6،5- مشروع المشاركة في شراء دار وتهيئتها لتكون مقراً لمدرسة الهدى في حي صوابا بمدينة كوماسي وسط دولة غانا ، وذلك في عام1436هـ ، ثم بعدها بسنة تبنت معلمات الخير بناء فصلين إضافيين في فناء تلك الدار لأنها كانت ضيقة على الطلاب الذي أقبلوا على تلك المدرسة بشكل كبير جداً ولازالوا بحاجة للمزيد ، وقد افتتح هذا المشروع في عام1437هـ ، وقد نزل تقريرها على هذا الرابط .

7و8- مدرسة العرداء الإبتدائية الإسلامية ،  في قرية أنكاسي بمنطقة آشانتي وسط دولة غانا ، وقد نفذ على مرحلتين خلال ثلاثة أعوام ، افتتحت المرحلة الأولى المكونة من ثلاثة فصول في مطلع عام1440هـ ، ثم افتتحت مرحلته الثانية المكونة من ثلاثة فصول وإدارة عام في رجب1441هـ ، ونزل تقريرها على هذا الرابط .

9- هذا المشروع الذي بين يدكم ( جامع وبئر معلمات الخير ) والذي نفذ هذا العام ضمن مشاريعهن المباركات ؛ رجاء أن يبني الله لهن بيوتاً في الجنة بمنه وفضله وكرمه ؛ وسوف نعرض لكم معلوماته من الخلال ماتبقى من هذا التقرير .

ثانياً ، معلومات عن هذا المشروع:

المعلومات العامة/
 هو تاسع مشاريع معلمات الخير ، ورقمه ضمن مشاريع المؤسسة: ( 372 / م/ غ/ 2020) ، ويحتوي المشروع على:
– جامع بمساحة (100) متر مربع، منها ( 3×10) قسم للنساء بقاطع جداري مخرم يفصلهن عن الرجال.
– ونوع البناء بالبلوك، ونوع السقف بالزنك الملون، و الأرضية بالبلاط السراميك الجيد .
– معه أربع دورات مياه للرجال وللنساء.
– ومعه بئر بالدلو ، وحوضه مبلط بالسراميك أيضاً.

موقع المشروع/
يقع في قرية كونيا، وهي من القرى التابعة لإقليم مدينة ( بيكواي Bekwai ) الواقعة في منطقة أشانتي، وسط دولة غانا، وتبعد عن مدينة كوماسي بـ( 80) كيلومتر تقريبا، ويقع المشروع في أرض كبيرة صالحة لمركز كامل مكون من مسجد وفصول ومرفقهما.

ويهدف المشروع إلى تحقيق الآتي:
1- تأمين المكان المناسب لصلوات المفروضة، لأهالي هذه القرية.
2- تأمين المكان لصلاة الجمعة لأهالي القرية وما جاورهم من القرى الست.
3- مكان مناسب ووحيد لتعليم أمور الدين، والأنشطة الاجتماعية.
4- رفع سمعة مسلمي القرية والقرى المجاورة.
5- تأمين ماء صاف للوضوء والشرب لأهل القرية.
6- تحقيق دور المرأة في الإسلام ومكانتها الفعالة، وذلك لكون التبرع جاء من المعلمات المسلمات.

ثالثاً ، افتتاح المشروع وفعالياته:-

-كلمة الترحيب: من الأهالي ، وقدمها ممثلهم ، وفيها رحب بالحضور وشكرهم على إجابة الدعوة .

– كلمة ممثل القرية والمنطقة عامة: وفيها تقدم بالشكر والدعاء للمؤسسة والمتبرعات ، وشكر أمراء القرية والقرى المجاورة لتشريفهم الحفل ، وذكّر الأهالي بدورهم تجاه المشروع، ودعاهم إلى الاقتداء بالمعلمات في عمل الخير.

– كلمات الأمراء؛ وكلها كانت تنصب في الشكر للمتبرعات وللمؤسسة والدعاء لهما .

– وعظ عام: قام به الشيخ أبوبكر الصديق؛ حيث استثمر مشاركة نصارى القرية مع المسلمين في هذا الحفل ؛ وهو مما تميز فيه هذا الحفل ؛ ولذا تكلم الشيخ عن مكانة الإسلام في الإنجيل ، ودعا الحضور من غير المسلمين للإسلام ، وبعدها تقدمت إمرأة وأعلنت إسلامها ، لتكون أول بركات هذا المشروع ، وتتوج هذا العطاء المبارك ، ولله الحمد والمنة !.

– كلمة المؤسسة ، وقدمها نيابة عنها ، مدير المؤسسة السابق والمشرف على المشروع ، فضيلة الشيخ الدكتور . محمد ألمو محمن، وذكر فيها أهداف المؤسسة وبرامجها في غانا وغيرها من الدول المجاورة،  ثم تطرق إلى أهمية بناء المسجد في حياة المسلمين، وثنى الحديث بالدعاء للمعلمات الفاضلات ، وذكر أن هذا هو تاسع مشاريعهن المباركات ، ثم دعا للمؤسسة والقائمين عليها بدوام الحفظ والتوفيق .

– كلمة أمير القرية وأمير زونغو بيكواي: وتتلخص في تقديم الشكر للمؤسسة والمتبرعات، والوعد بالتعاون مع الأهالي لرعاية هذا المسجد بكل مايحتاجه لاحقاً .

– وبعد هذه الكلمات تقدم الجميع لقص الشريط إذاناً بافتتاح هذا المسجد المبارك ، ثم أقيمت صلاة الظهر ، وصليت جماعة لأول مرة بعد افتتاح المشروع ، وبعد الصلاة توجه المسؤولون لافتتح البئر وسط فرحة الناس وتكبيراتهم ، وبهذا انتهت فعاليات هذا الحفل الكريم ، ولله الحمد أولا وآخرا .

   هذا وفي الختام نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونسأل الله أن تنال على رضاه ثم رضاكم ،،

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على تاسع مشاريع معلمات الخير ، جامع يتوّج بإسلام امرأة .!
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا