دار النور لرعاية الأيتام أول مشروع للأيتام تتبناه المؤسسة في غرب أفريقيا

2958 مشاهدة
التاريخ : 2016-03-31

بفضل من الله وكرم  فازت منطقة وا بخير عظيم ألا وهو هذا المشروع المبارك المسمى ب(دار النور لرعاية الايتام) ، فمنطقة وا كانت قبل هذا المشروع محرومة من مواساة الأيتام ؛ ولم يسبق أن جاءت مؤسسة اسلامية لتكفل ايتامها ، وعلى هذا فتعتبر مؤسسة إقرأ هي التي فازت بقصب السبق  ؛ فأنشأت هذا الدار لرعاية الأيتام لتكون تحت إدارة مكتب أهل السنة والجماعة في المنطقة جزاهم الله خيرا .

وتقع الدار في قرية تسمى ( عاهيو ) من ضواحي مدينة وا القريبة جداً . وبدأ العمل في بناء المشروع مع بداية شهر ذي الحجة عام 1436هـ ، واستمر العمل ليكتمل ويفتتح في شهر جمادى الثانية عام 1437هـ الموافق 15/مارس/2016م ، وبهذا كانت مدة التنفيذ ستة اشهر فقط والحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات ، فقد تم تنفيذ المشروع على أكمل وأجمل وجه ، فكان باكورة إنتاج المؤسسة لهذا العام ، وقد تم افتتاحه على شرف كلاً من فضيلة رئيس مجلس الإدارة ، وفضيلة الأمين العام للمؤسسة حفظهما الله .

هذا وقد حضر الحفل جمع غفير من كبار الشخصيات في المنطقة منهم الامراء ووجهاء القبائل ، كما حضر مدير عام الأمن والشرطة ومسئول الدفاع المدني بالمنطقة ، كما حضر الحفل عدد من ممثلي الحكومة ، ومدير المستشفى الإسلامي ، وبعض ممثلي الإذاعات المحلية لتغطية الحفل ، وبدء الحفل بآي من الذكر الحكيم قرئها الشيخ صديق ، ثم تكلم رئيس مجلس إدارة المؤسسة فقال : الناس يأتون إلى وا من أجل البحث عن الأصفر والأسود من المعادن ، ورجال مؤسسة اقرأ يأتونها من أجل البحث عن معادن الرجال ليقفوا معهم لرفع راية الإسلام خفاقة في كل مكان ، فأنتشر خيرهم لجميع أقاليم غانا ودول الجوار في الغرب الأفريقي دون تمييز عنصري ولا قومي فلهم منا جزيل الشكر وعظيم الدعاء ، ثم ثنى بذكر المتبرعة وقال هي أخفت إسمها رغم أنها بذلت كل هذا الخير الذي نستضل فيه اليوم ، فلها منا جميعاً الدعاء في ظهر الغيب اليوم وكل يوم بأن يرفع الله درجتها وأن يخلف عليها بخير ، وأن يجعل جزاؤها جنة عرضها السموات والأرض ورضوان من الله أكبر .

ثم تكلم بعده مدير المستشفى الإسلامي د.خالد ، وبين أهمية رعاية الأيتام والوقوف معهم ليكونوا أعضاء صالحين ومصلحين ، وأعلن أنه مستعد لعلاج جميع أيتام هذه الدار بالمجان مادام حياً فجزاه الله خيراً .

ثم تكلم مسؤول الأمن الحاج موسى حسين وكان مما قال : إن المؤسسة بهذا المشروع شريكتنا في الحفاظ على الأمن ؛ لأنها حينما ترعى هؤلاء الأيتام يصبحون أعضاء ناجحين ونافعين لأنفسهم وأمتهم ، بدلاً من أن يكونوا عناصر يستغلهم أهل الإجرام والإرهاب والمخدرات وغيرها من سبل الشر ..! فلهم منا وللمتبرعة الشكر والتقدير .

ثم تكلم الأمين العام وشكر الجميع على مشاركاتهم وركز في بيان رسالة هذه الدار وأن نجاحها وجمالها الحقيقي حينما تخرج رجالاً صالحين ومصلحين وذكر أنه كان يتئلم حينما يرى في المطارات أيتاماً صغاراً من أبناء المسلمين يحملون إلى بلاد الغرب ليربوا على غير دينهم ودين آبائهم ، أو تشتالهم عصابات الإجرام كما قال مدير الأمن ليكونوا عناصر إجرام وإفساد ، ثم دعى للمتبرعة ولوسيطة الخير ولكل من ساهم وأعان وأشرف بالخير والجزاء الأوفى من عند الله عز وجل .

واستمرت فعاليات وكلمات ومشاركات الحضور حتى انتهى الحفل بجولة على المباني لإفتتاحها ، ثم ختم الحفل بوجبة غداء جهزت لهم تقديراً لحضورهم ، وأنصرف الجميع وهم في فرح لايوصف وألسنتهم تلهج بالدعاء لكل من ساهم في وجود هذا المشروع الكبير والاستراتيجي .  

وقد انتشر خبر افتتاح المشروع في ربوع مدينة وا وغيرها من مدن وقرى دولة غانا ، وفرح الجميع بهذا الخير ، ودعوا للمتبرعة وللوسيطة ولمؤسسة إقرأ بالقبول والبركة ، وبرفقة المصطفى صلى الله عليه وسلم في الجنة .

وفي الختام نسأل الله أن يجزئ المتبرعة خير الجزاء ، وأن يبنى لها بيتا في الجنة ، هي وكل من ساهم وعاون في تحقيق هذا المشروع الإسلامي الهام . كما نسأله سبحانه أن يوفقنا وإياكم لصالح القول والعمل ، وأن يجعلنا جميعاً من المقبولين ومن المباركين ، ونترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ونأمل أن تحوز على إعجابكم ونبدأها يمقطع حي لبعض فقرات حفل الافتتاح  وبالله التوفيق .

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ويدكم الأمينة ،،

اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على دار النور لرعاية الأيتام أول مشروع للأيتام تتبناه المؤسسة في غرب أفريقيا

التعليقات

اﻷمين العام

هنيئا للمتبرعة بأجر رعاية وإيواء كل من سيلتحق بهذه الدار من اﻷيتام .. تقبل الله منا ومنها صالح اﻷعمال وخلف عليها بخير

2016-03-31
حسين عمر عبد الله

ما شاء الله تبارك الله جزى الله المتبرعين والساعين والقائمين خيرا الجزاء. وبارك الله في الجهود.

2016-04-01
حسين عمر عبد الله

هنيئا لأبي صالح وللمتبرعة هذا الدار ستكون مكان يمسح فيه دموع الأيتام فأبشروا فإن الله يتولى كل تولى أمر يتيم فالله تعالى نسأل أن يخلف ما أنفقت ويبارك في ذريتها وأهلها ومالها ويبارك في الشيخ علي العايد وأهله فإنه والله رجل بأمة يسهر من أجل ملايين من الناس فنسأل الله أن يتولى أمره ويستر عيبه ويحفظه أينما وجد. وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه وسلم.

2016-04-01
أم ياسمين

ماشاء الله تبارك الله..هنيئًا لكم هذه الأعمال الخيرة ..وتقبل الله من المتبرعين هذا العمل الرائد ..هذه والله الغبطة ..?

2016-04-09
أم ياسمين

وفقكم الله جميعًا وبارك في جهودكم وتقبل من المتبرعين هذه الأعمال القيمة.

2016-04-09
مغسلة الأموات للمسلمين في اقليم الغرب الاعلي وا | اقرأ للتعليم والتنمية

[…] ، ونفذت فيها العديد من المشاريع النوعية وعلى رأسها داراً للأيتام ، ومركزاً تعليمياً ومهنياً ، مع العديد من المشاريع […]

2017-05-30
ملفى أبو تركي للأيتام حقق حالماً وأزاح هماَ..! | اقرأ للتعليم والتنمية

[…] دار للأيتام تابعة لها ، وسمتها دار النور للأيتام ؛ ( شاهد تقريرها هنا ) وبعد افتتاحها سعت المؤسسة بكل جهد لتحصل على إعتراف […]

2020-05-09

إكتب تعليقاً

الإسـم
بريـدك
أكتب تعليقك

تصفح ايضا

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا