جامع الوالدة ميثاء الحمدان، يعزز مكانة مدرسة البدرية العريقة ويحقق مناها.!

1034531 مشاهدة
التاريخ : 2021-03-24

.

الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ؛ سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..أما بعد

فيسرنا أن نقدم لكم تقريراً أدبياً مختصراً عن مشروع (جامع وبئر الوالدة ميثاء الحمدان) ، وهو أحد مشاريع مؤسسة إقرأ التي نفذتها دعماً لمدرسة البدرية الإسلامية العريقة ، والواقعة في مدينة كنتامبو السياحية ذات الشلالات المشهورة شمال دولة غانا ، وأغلب سكان هذه المدينة مسلمون ، ويشتغلون بالزراعة وشيءٍ من التجارة ، وهي تبعد عن العاصمة بحوالي560كم .

وتعتبر مدرسة البدرية هي أول مدرسة لأهل السنة والجماعة في هذه المنطقة ، وقد أنشأها فضيلة الشيخ/ نوح كوكركو رحمه الله تعالى ، وكان ذلك في نهاية السبعينات الميلادية ، ومات رحمه الله قبل أن يكتمل المشروع ، ولم يبنى فيه جامعاً مناسباً للطلاب والجيران ؛ وذلك لعدم القدرة ؛ ولذا بقي معلموا المدرسة وطلابها – الذين يبلغ عددهم750- يعانون من عدم وجود مسجد مناسب لهم ، وظلوا  طوال هذه السنين يمشون مع جيران المدرسة إلى الأحياء المجاورة لأداء الصلاة ، وقلوبهم متجهة إلى الله بالدعاء ؛ أن يبعث لهم متبرعاً يبني لهم مسجداً جامعاً في مدرستهم المكتظة بالطلاب ؛ وقدموا الطلبات إلى عدة جهات من بينهم مؤسسة إقرأ ؛ طالبين دعمهم وإعانتهم ببناء جامع مناسب لهم يخدمهم ويخدم جيرانهم ، ومن فضل الله سرعان ما وافقت الأمانة العامة على طلبهم ، واعتمدت لهم هذا الجامع المبارك وبمساحة12*14م ، ومعه دورات مياه للرجال وللنساء ، وبئر كهربائي ببرج وخزان ، وهو بتبرع كريم من الوالدة الفاضلة/ ميثاء بنت إبراهيم الحمدان أطال الله عمرها ، وبواسطة الدكتور الرثيع حفظه الله ، وبنى له وللوالدة ميثاء بيتاً في الجنة !.

وقد بدأ العمل في المشروع يوم 22/أغسطس/2020م وكان يوم وضع حجر أساسه ، واستمر العمل بلا توقف حتى تم افتتاحه يوم الاثنين 22/مارس/2021م ، والحمد لله الذي ينعمته تتم الصالحات !.

وقد حضر الحفل جمع غفير ، وكانت فقراته كالتالي :

أولاً : الإفتتاح بتلاوة عطرة من الطالب/ عمران سليمان ، أحد طلاب المدرسة البدرية.

ثانياً : كلمة الترحيب والشكر ، قام به الشيخ/عبدالله محمد ، وقد حمد الله وأثنى عليه ، ثم قدم الشكر للمؤسسة التي أغاثتهم بهذا المشروع المبارك ؛ الذي كانوا يرون تحقيقه أمراً صعباً ، وحلماً بعيد المنال ، ولكن بفضل الله ، ثم بهذا التبرع من الوالدة ميثاء تحقق مناهم ، وأصبح حلمهم واقعاً ملموساً ، وختم كلامه بالدعاء للمتبرعة وللوسيط ولكل من عاون في تحقيق هذ الخير لهم .!

ثالثاً : كلمة الشيخ/ عبدالرزاق عثمان ، وقد حمد الله على نعمة الهداية ، ثم دعا للمتبرعة والوسيط ، وللأمانة العامة للمؤسسة ، ثم دعا الأهالي إلى الحفاظ على المشروع ، والحرص على الاستفادة منه .

 رابعاً : كلمة إمام أهل السنة والجماعة في المنطقة ؛ فضيلة الشيخ / سليمان عمر سليمان ؛ وقد لخص كلامه بالشكر والدعاء للمتبرعة والوسيط ، وللمؤسسة وبلاد الحرمين وأهلها عامة ، وتمنى لهم داوم الحفظ والأمان !.

 وبعد هذه الكلمات، توجه الجميع لإفتتاح البئر ، ثم لقص شريط الجامع وافتتاحه، وأدوا جميعاً صلاة الظهر بإمامة فضيلة إمام أهل السنة والجماعة في المنطقة .

وبهذا انتهى حفل افتتاح هذا المشروع المبارك ، وأنصرف الجميع وهم يدعون الله أن يتقبل من المتبرعة وأن يبني لها بيتاً في الجنة ، وأن يفرحها كما أفرحتهم ، وأن يحقق مناها كما حققت مناهم !.  

  وفي الختام نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونسأل الله أن تنال على رضاه ثم رضاكم ،،

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على جامع الوالدة ميثاء الحمدان، يعزز مكانة مدرسة البدرية العريقة ويحقق مناها.!

التعليقات

محمد ابراهيم احمد

ماشاء الله تبارك الله
جزاكم الله خيرا واحسن اليكم

2021-03-24
عالم هاشم أجاو

الحمد لله أولا وآخرا جزا الله المتبعة خيرا الجزاء وأفر الأجر والثواب ويبنى لنا ولها بيتا في الجنة ويجزي المؤسسة اقرء القائمين عليها خير الجزاء وأفر الأجر والثواب
مع تحيات إخوانكم فى نيجيريا
دار الإتقان لتحفيظ القرآن والسنة.

2021-03-25

إكتب تعليقاً

الإسـم
بريـدك
أكتب تعليقك

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا