مجمع فاطمة العوض شرفاً وعزاً للمسلمين عامة، ولأهل السنة في بننكونتا خاصة.!

1571804 مشاهدة
التاريخ : 2021-03-30

.

الحمدلله وحده ، والصلاة والسلام على من لانبي بعده ، وعلى آله وصحبه ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، أما بعد

فإن مجمع الأخت/ فاطمة العوض ؛ من المراكز الإسلامية الهامة التي نفذتها مؤسسة إقرأ توسعة لنطاق الدعوة ، ونصرة لأهل السنة والجماعة في دولة غانا ، ويقع في قرية بننكونتا ، الواقعة جغرافيا في منطقة ( سفانا ) بين قريتي ( بولي ) و( بمبوي) على الشارع العام الموصل الى مدينة وا ، شمال غرب دولة غانا ، وقرب حدود بوركينا فاسو ، وغالبية سكان هذه المنطقة مسلمون من قبائل الفلاتة وغونجا ، وقبيلة ( بندا ) التي أطلق اسمها على هذه القرية، وهم بسطاء يشتغلون في الزراعة وتربية المواشي وشيء من التجارة .

وقد جاء هذا المشروع تلبية لطلبهم الملح لإنشاء جامع لهم ، وفصول يتعلم فيها أبنائهم القرآن والدين الاسلامي ، وحينما تأكدنا من أن  حاجتهم شديدة جدا ؛ حيث لا يوجد لهم مدرسة إسلامية نهائيا ، كما لا يوجد لهم مسجد جامع يتسع لهم ، ويجتمعون فيه لأداء صلواتهم والله المستعان ؛ ولهذا كله تم اعتماد هذا المجمع الإسلامي لهم ليسد بعضاً من حاجتهم .

ويتكون هذا المجمع من جامع بمساحة 12*12 متر ، ومنه ملحق للنساء ، ومعه ودورات المياه للرجال وللنساء، وسكن للإمام ، وقاعة للتعليم الإسلامي وتحفيظ القرآن الكريم ، وبئر للسقيا ؛ بيد أن البئر تعذر تنفيذه بجوار المشروع نظراً لغور المياه ، وصلابة الأرض ؛ مما اضطرنا إلى نقلة لقرية أخرى محتاجة ، ونفذ فيها ولله الحمد والمنة .!

وقد بدأ العمل في المشروع بتاريخ  18/ أغسطس/ 2020م ، وأستمر لمدة سبعة أشهر ، حيث تم افتتاحه في منتصف شعبان1442هـ ،  الموافق : 20/مارس/2021م ؛ عدا البئر الذي تأخر عشرة أيام وتم افتتاحه في قرية أخرى ، وبهذا اكتمل المشروع ولله الحمد والمنة .

ونظراً لفرحة الناس بإكتماله ؛ فقد حضر الحفل جمع غفير من الرجال والنساء والأطفال ، ومنهم الأمراء والكبراء ، ومنهم المزارعين والبسطاء ، كانت فقرات الحفل كالتالي :

أولاً : الافتتاح بتلاوة عطرة من أحد أبناء الدعاة في القرية .

ثانياً : الترحيب بضيوف الشرف ، وقد قام بذلك الشيخ/  عبد الرفيع إسماعيل من دعاة المنطقة جزاه الله خيراً.

ثالثاً : كلمة الشيخ/ عبد الغني محمد ، وقد حمد الله وأثنى عليه ، ثم قدم الشكر للمؤسسة ، وختم حديثه بالتعريف بكبار الشخصيات والوجهاء الذين شرفو الحفل .

رابعاً : كلمة أمام أهل السنة والجماعة في ونشي ، فضيلة الشيخ إبراهيم سعيد ، وقد عبر عن فرحه الزائد برؤية مثل هذا المشروع الذي لم تحظ المنطقة بمثله على مدى الأعوام السابقة ؛ فكان شرفاً وعزة ورفعة للمسلمين عامة ولأهل السنة في المنطقة خاصة ، وختم حديثه بالدعاء للمؤسسة ، وللمتبرعة والوسيط ، ودعا للجميع بالبركة والتقدم والازدهار.!

خامساً : كلمة الشيخ/ عبدالرزاق عثمان؛ نيابة عن المدير التنفيذي ؛ حيث حمد الله وأثنى عليه ، ثم عرف بالمؤسسة وبأعمالها في غانا عامة ، ودعا للمتبرعة والوسيط وللأمانة العامة للمؤسسة ، وختم كلامه بالدعاء للمسلمين عامة ، ولبلاد الحرمين خاصة ، سائلا الله تعالى أن يديم عليها نعمة الأمن والإيمان والاستقرار إنه ولي ذلك والقادر عليه !.

سادساً : كلمة الشكر ، وقد قام بذلك إمام قرية بننكوانتا ؛ حيث حمد الله ثم قدم شكره لرجال المؤسسة الذين ساعدوهم بهذا المشروع العظيم ، ثم ختم برفع شكره للمتبرعة وللوسيط في بلاد الحرمين حرسها الله !.

وبعد ذلك توجه الجميع لقص الشريط ؛ وقد قام بذلك إمام أهل السنة في المنطقة ، وتبعه الجميع مكبرين مهللين ليشهدو أول صلاة  في جامع مجمع فاطمة العوض ، تقبل الله منها وبنى لها ولوالديها ولوسيطها الشيخ/ عثمان ؛ بيوتاً في الفردوس الأعلى من الجنة ؛ إنه ولي ذلك والقادر عليه .!

  وحتى لانطيل عليكم ، نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونسأل الله أن تنال على رضاه ثم رضاكم ،،

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

 

اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على مجمع فاطمة العوض شرفاً وعزاً للمسلمين عامة، ولأهل السنة في بننكونتا خاصة.!
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا