مجمع النور الإسلامي؛ ثاني مشاريع الخير التي تحمل معها النور في غانا.!

37969 مشاهدة
التاريخ : 2021-08-12

.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،

أما بعد فبين يديكم تقريراً مختصراً ومصوراً عن مشروع ( مجمع النور الإسلامي ) وهو ثاني مشاريع الخير التي تحمل هذا الإسم في دولة غانا ، وقد وردتنا كليهما عبر الأخت أم محمد وفقها الله وتقبل منها ومن المحسنين والمحسنات عن طريقها .!

والجديد بالذكر أن المشروع الأول هو ( دار النور للأيتام في مدينة وا ، شمال غرب دولة غانا ) وهو من مشاريعنا الهامة والاستراتيجية ، ويمكنكم مشاهدة تقريره بالضغط على هذا الرابط ، أما هذا المشروع المبارك فيسرنا أن نعرفكم به عبر النقاط المختصرة التالية:-

أولاً ، معلومات عن المشروع:
مسمى المشروع ؛ مجمع النور الإسلامي، بتبرع الأخت/ أم محمد، بنى الله لها ولوالديها بيوتاً في الجنة، وهو بواسطة الأمانة العامة – حفظهم الله.
ورقم المشروع: ( 395 / م/ غ/ 2021) .
ويشمل المشروع: جامع بحجم 10×12 متر مربع، ومعه فصلان تعليميان كبيران بحجم 8x 7 متر مربع منها بلكونة لحماية الفصول والطلاب من الشمس والأمطار ، ونوع البناء البلوك، ونوع السقف ، الزنك الهرمي الملون، وجميع أرضيات المشروع بالبلاط ، كما شمل المشروع إنشاء برج وخزان مياه كبير ، مع منصتي سقيا للواقف والجالس لخدمة رواد المجمع ومنسوبيه، وتم مد الماء له من البئر الارتوازي الموجود بالموقع مسبقاً .

ثانياً ، أهداف المشرع : يهدف المشروع إلى تحقيق الآتي:
1- تأمين مكان آمن لأداء الصلوات المفروضة ، والجمعة للمجتمع المدرسي ومن جاورهم.
2- تأمين المكان المناسب لتحقيق التعلم والتعليم لأطفال المسلمين في القرية.
3- حفظ التلاميذ من الأمطار والحيوانات الضارة أثناء الدراسة.
4- تحقيق رسالة الإسلم في أهمية طلب العلم وتعليمه.
5- إبطال الرأي القائل بأن الإسلام لا يهتم بالعلم، وخاصة تعليم البنات؛ لأن التبرع جاء من امرأة متعلمة .

ثالثاً : موقع المشروع:-
يقع المجمع في قرية مانفو (Manfo)، وهي من القرى التابعة لإقليم مدينة (تيبا – Tepa ) الواقعة في منطقة أشانتي من جمهورية غانا، وتبعد عن مدينة كوماسي حيث مقر المؤسسة بـ(65) كيلومتر تقريباً.

رابعاً : مدة تنفيذ المشروع:-
اعتُمد المشروع بتاريخ 25/ 3/ 2021م/، وبعد أسبوع تم إكمال الإجراءات اللازمة وبُدئ بإنشائه في تاريخ 2/ 4/ 2021م ، واستغرق العمل أربعة أشهر ونيفا ، وتم افتتاح المشروع يوم الثلاثاء بتاريخ 08/10/ 2021م، وبحضور جمع غفير من الأهالي وعلى رأسهم الأمير وبعض الوجهاء والمسؤولين .

وأخيراً : فعاليات الافتتاح:-
– تلاوة القرآن الكريم، ثم الدعاء للمتبرعة وللحضور :
– كلمة الترحيب وكلمة المستفيدين: قام بها مدير المدرسة نيابة عن المعلمين والتلاميذ وأولياء أمورهم، ورحب بالجميع بدء بالضيوف وانتهاء بالتلاميذ، ثم تقدم بالشكر والدعاء للمؤسسة والمتبرعة، وذكّر الأهالي بدورهم تجاء المشروع، ودعاهم إلى الاقتداء بالمتبرعة في عمل الخير .
– كلمة المقاول (مؤسسة قيم): وألقاها الشيخ موسى نيابة عنهم ، وقد أعرب عن فرحه في المشاركة في حفل افتتاح المشروع، ودعا لمؤسسة اقرأ والمتبرعة، ثم ذكّر الأهالي بأهمية عمارة المسجد والفصول ؛ وذلك بأداء الصلوات وبقية العبادات في الجامع، وتعليم الأطفال العلم النافع في الفصول، هذا هو الشكر المطلوب منهم مع المحافظة على ما أنعم الله عليهم به من هذا المجمع الجميل !.
– كلمة مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية، قدمها سعادة مشرف المشاريع ، نيابة عن المدير التنفيذي للمؤسسة، وفيها ذكر أهداف المؤسسة وبرامجها في غانا وغيرها من الدول المجاورة ، ثم دعا للمؤسسة والقائمين على شؤونها والداعمين لها .!
– كلمة أمير القرية: شكر المؤسسة والمتبرعة، ودعا الأهلي إلى الاعتناء بالمجمع والمحافظة على نظافة الجامع واستعماله على أحسن وجه.

* ثم بعد هذه الكلمات ، توجه الجميع لقطع الشريط وافتتاح مرافق المجمع ، والتجول فيها برفقة الأمراء المسلمين والمسحيين، والأئمة والحضور والتلاميذ ، ثم تم افتتاح برج ومنصة السقيا لرواد المجمع، وبه انتهى الحفل وسط فرحة الناس ودعائهم، ولله الحمد أولا وآخرا..!

  وختاماً وحتى لانطيل عليكم ؛ نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونسأل الله أن تنال على رضاه ثم رضاكم ،،

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

 

اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على مجمع النور الإسلامي؛ ثاني مشاريع الخير التي تحمل معها النور في غانا.!
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا