جامع وبئر سلطان المالك منارة خير وعزة في قرية سيوي بونويري شمال غرب غانا.!

870074 مشاهدة
التاريخ : 2021-08-22

.

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أما بعد

فيسرنا أن نقدم لكم تقريراً مختصراً ومصوراً عن مشروع جامع وبئر سلطان المالك ، وذلك عبر النقاط التالية :

أولاً ، معلومات عن المشروع :-

 أ- مسمى المشروع ورقمه / جامع وبئر سلطان المالك، بتبرع الأستاذ/ سلطان بن منصور المالك، بنى الله له بيتاً في الجنة .!. ورقم المشروع: ( 389 / م/ غ/ 2021).

ب- مكونات المشروع / جامع بحجم 10×12 متر مربع، منها (3×10) قسم للنساء بقاطع جداري مخرم يفصلهن عن الرجال، وبناء الجامع بالبلوك والأعمدة الخرسانية ، ونوع السقف الزنك الملون الهرمي المرتفع ، والأرضية بالبلاط، ومعه أربع دورات مياه مبوبة للرجال والنساء، وبئر بالدلو وحوضه مبلط بالسراميك، مع مكان للوضوء .

 ج- أهداف المشروع / يهدف المشروع إلى تحقيق الآتي:

1- تأمين مكان آمن لأداء الصلوات المفروضة ، والجمعة والأعياد للمجتمع الاسلامي في القرية ومن مر بهم من القرى المجاورة .

2- تأمين المكان المناسب لتعليم المسلمين أمور دينهم، ذكوراً وإناثاً ، كباراً وصغارا .

3- عزة لمسلمي المنطقة لما يتميز به من نوعية البناء وجماله في القرية ، وهو بهذا منارة خير ورفعة .

4- مكان مناسب للأنشطة الاجتماعية الإسلامية من عقد الزواج واجتماعات الصلح والتشاور وغيرها.

 د- موقع المشروع/ يقع في قرية سيوي بونويري (Bonwere Sefwi) ، وهي من القرى التابعة لمدينة (سيوي ويياسو – Sefwi Wiaso ) ، الواقعة في إقليم الغرب الشمالي  من جمهورية غانا، وتبعد عن مدينة كوماسي مقر المؤسسة بـ( 100)  كيلومتر تقريباً.

 هـ – تنفيذ المشروع/ اعتُمد المشروع بتاريخ 17/ 3/ 2021م/، وبعد أسبوع تم إكمال الإجراءات اللازمة وبُدئ بتنفيذه ، واستغرق العمل خمسة أشهر بلاتوقف يذكر ، وتم افتتاحه في يوم السبت بتاريخ 21 / 8/ 2021م ولله الحمد والمنة .

ثانياً ، فعاليات افتتاح المشروع ومختصر ماورد فيه :-

– تلاوة القرآن الكريم، ودعاء الافتتاح، قام بهما نائب إمام القرية.

– كلمة الترحيب وكلمة المستفيدين: قام بها الداعية الكبير في المنطقة الشيخ/ عبد الرحمن ، نيابة عن أهالي القرية، وفيها رحب بالجميع ، ثم تقدم بالشكر والدعاء للمؤسسة وللمتبرع ، وذكّر الأهالي بدورهم تجاه المشروع، ودعاهم إلى التعاون على البر والتقوى لاستثمار هذا المشروع الذي ساقه الله لهم !.

– كلمة المقاول (مؤسسة قيم): مثلها مشرف المشاريع الشيخ موسى ، وقد أعرب عن فرحه بالمشاركة في حفل افتتاح المشروع، ودعا لمؤسسة اقرأ وللمتبرع، ثم ذكّر الأهالي بعمارة المسجد بكل خير ، بمعنى أنهم مطالبون بأداء الصلوات وبقية العبادات في الجامع، وكذا تنظيف المسجد وما حوله ، ودوام صيانته للمحافظة عليه ، واستغلال الموقع لتربية النشئ، فإن ذاك هو الشكر المطلوب منهم حسب تعبيره .

– كلمة مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية قدمها سعادة المدير التنفيذ للمؤسسة ، الشيخ محمد إبراهيم وفقه الله ، وفيها ذكر أهداف المؤسسة وبرامجها في غانا وغيرها من الدول المجاورة ، ثم دعا للمؤسسة والقائمين على شؤونها والداعمين لها من بلاد الحرمين حفظها الله ، واختتم بالتأكيد على ما تفضل به المقاول من تذكير الأهالي بدورهم المتمثل في عمارة المسجد واستغلاله في الخير للأمة الإسلامية ومجتمع القرية !.

– كلمة إمام القرية بعد أن أمَّ الحضور لأداء أول صلاة في الجامع ، قام وشكر المؤسسة والمتبرع، وتعهد بالاعتناء بالمسجد والمحافظة على نظافته واستعماله على أحسن وجه مرضي لله ثم للمحسن الذي تبرع به !.

* وبعد الكلمات تم قطع الشريط ، ودخول الجامع برفقة الأمراء والأئمة والحضور ، وأقيمت أول صلاة في الجامع وبحضور وزحام كبيرين ، ثم بعد الصلاة توجه الجميع لإفتتاح البئر وبه انتهى الحفل ، ولله الحمد أولاً وآخرا !.

  وختاماً وحتى لانطيل عليكم ؛ نترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونسأل الله أن تنال على رضاه ثم رضاكم ،،

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على جامع وبئر سلطان المالك منارة خير وعزة في قرية سيوي بونويري شمال غرب غانا.!
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا