مجمع نهى الرشيد الإسلامي ؛ مصدر عزة لمسلمي حي نبغياكولي ، ورفع لمكانتهم.!

31100 مشاهدة
التاريخ : 2021-10-07

.

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، ثم الصلاة والسلام على رسوله المصطفى محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد..

  فيسرنا أن نقدم لكم هذا التقرير الأدبي المختصر والمصور عن مشروع (مجمع نهى الرشيد الإسلامي) وذلك عبر النقاط التالية :-

أولاً ، معلومات المشروع :-

  يقع المشروع في موقع استراتيجي داخل حي نبغياكولي- بمدينة وا ، في منطقة الغرب العليا لدولة غانا، ويتكون المشروع من جامع بمساحة(120)م2 ، وسكن للإمام فئة(ج) ، وقاعتان كبيرتان للتعليم ، وبئربالدلو ، وهو بتبرع كريم من الأخت نهى الرشيد – حفظها الله وبنى لها ولوالديها بيتاً في الجنة، وهذا هو المشروع رقم ٣٨٥ من المشاريع التي نفذتها مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية في غرب أفريقيا .

ثانياً ، أهداف المشروع:-

1- تأمين مكان جميل ومناسب لأداء الصلوات المفروضة، وكذا الجمعة، للمجتمع الإسلامي في حي نبغياكولي ومن مرّ بهم .

2-تأمين مكان مناسب لتعليم المسلمين أمور دينهم ، كباراً وصغاراً ، نساءً ورجلا .

3-عزة لمسلمي الحي ورفع لمكانتهم ؛ لما يتميز به من نوعية البناء ، ومكونات المشروع وجماله .

4-مكان موافق للأنشطة الإجتماعية الإسلامية ؛ كالزواج والصلح بين الناس ، والتشاور وغيرها من أمور الدين التي يحتاجها المسلمون في أوساط غير المسلمين .

ثالثاً ، حفل الافتتاح وملخص ما ورد فيه :-

  لقد كان إفتتاح مجمع نهى الرشيد الإسلامي في صباح يوم الأحد ٢٥ من شهر ربيع الأول سنة ١٤٤٣ هجرية،  الموافق ٣ من شهر أكتوبر سنه ٢٠٢١ ميلادية ، وبدأ الحفل بالدعاء وتلاوة القرآن، من الشيخ طاهر الحسن نمام ، ومن الطالبة رفيدة ابنة أنس حفظهما الله تعالى.

  ثم بعد ذلك كلمة ترحيبية، ألقها الشيخ أنس ابن عبدالمؤمن؛ نيابة عن أهلي الحي، وفيها رحب بالجميع ، ثم تقدم بالشكر والدعاء للمتبرعة وللمؤسسة ، وبيّن للأهالي ما عليهم من دور تجاه المشروع ، ودعاهم إلى التعاون على البر والتقوى لاستثمار هذا المجمع المبارك.!

  ثم تقدم ممثل المؤسسة في منطقة وا؛ الشيخ عبد الهادي خضر ، بإلقاء كلمة شكر فيها الحضور ، ثم بيّن في كلامه كيف جاء هذا المشروع لهذا الحي ، وأنه من نعم الله عليهم ، ويجب عليهم شكر الله ، ثم العمل على حماية هذا المشروع ورعايته ؛ لأنها أمانة لديهم!.

  وبعده تقدم مدير وحدة التعليم الإسلامي بمنطقة وا ،الحاج عبدالرشيد ابن محمود ؛ بإلقاء كلمة عبر فيها عن فرحه وسروره لما شاهد من جودة العمل وروعته، وختم بشكر المؤسسة والمتبرعة ، ودعا لهما !.

  وبعد ذلك جاءت كلمة إمام أهل السنة والجماعة منطقة وا؛ فضيلة الشيخ محمد غوث داود ، وفي كلامه بين مكانة الجوامع والعلم في الإسلام، وأن على الأهالي استعمال هذا المجمع على أحسن وجه في جامعه وفصوله التعليمية على حد سواء .

  وبعده كانت هناك مشاركة من السيد حافظ محمد عبد الله من منسوبي المخيم العسكري فرع وا ، وقد جاء نيابة عن مديرهم الذي لم يتمكن من الحضور ، وبدأ العسكري كلمته بقراءة آي من سورة النور ، وآي من سورة الملك ؛ ليبيّن أهمية العلم عند المسلمين ، وأنه يسعي في طلبه ولو في الصين على حد تعبيره !.
  ثم كانت آخر كلمه ، وقدمها مشرف المشاريع في المؤسسة الشيخ/موسى يحيى أحمد نيابة عن مدير التنفيذ ؛ وقد ذكر في كلمته ، أهداف المؤسسة ، وبرامجها في دولة غانا وغيرها من دول الجوار ، ثم دعا للمؤسسة والقائمين على شؤونها ، كما دعا للمتبرعة وللوسيطة ولبلاد الحرمين الشريفين قاطبة .
  وبعد هذه الكلمات توجه الجميع لقطع الشريط إيذاناً بافتتاح القاعتين ثم سكن الإمام ، ثم البئر ، ثم الجامع ، وأقيمت فيه صلاة الظهر جماعة ، وبهذا ختم هذا الحفل الكريم ، وأنصرف الناس والفرحة تعلو وجوههم ، وألسنتهم تلهج بالدعاء للمحسنين !.

  ونحن كذلك نسأل الله أن يبارك في الجهود ، وأن يتقبل منا ومن المحسنين عامة ، ومن الأخت نهى ووسيطتها خاصة ، هذا العمل العظيم ، ونترككم أيه الأحبة مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونسأل الله أن تنال على رضاه ثم رضاكم ؛ إنه ولي ذلك والقادر عليه.!

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،

اقرأ للتعليم والتنمية - التعليقات على مجمع نهى الرشيد الإسلامي ؛ مصدر عزة لمسلمي حي نبغياكولي ، ورفع لمكانتهم.!
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة إقرا للتعليم والتنمية بغرب أفريقيا