وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا

مركز فاطمة المجيدل يتوسط حي فوري شاس بمحافظة أوتي شمال دولة توجو .!

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله صلوات ربي وسلامه عليه ، وعلى آله وصحبه رضوان الله تعالى عليهم أجمعين، أما بعد :
   فبعون الله تعالى وتوفيقه تم افتتاح مركز الوالدة فاطمة بنت محمد المجيدل ، بتبرع عن  الوالدة/ فاطمة بنت محمد المجيدل – رحمها الله رحمة واسعة وبنى لها بيتاً في الجنة ،وبواسطة: إبنها الشيخ أبو محمد – حفظه الله تعالى –وتقبل منهم جميعاَ .
   والمركز يقع في حي فوري شاس (أفادادي) بمحافظة أوتي شمال دولة توجو ، وتبعد عن العاصمة (لومي) بحوالي 550 كيلو ، ويبلغ عدد السكان حوالي 1500 نسمة ، ونسبة المسلمين 95% ، ويسكنها قبائل : فلاته ، وتشوكوسي، وكوتوكولي ، وموبا ، ويعملون في مجال الزراعة ، والتجارة في المنطقة .
    وتم إنشاء هذا المركز بناءاً على طلب من ممثلنا في مدينة منغو الشيخ / شيكا واتارا ، وذلك لما يلي :

1- لأهمية الموقع وحاجته إلى مركز إسلامي لنشر ثقافة الإسلامية بين المجتمع.

2- تشجيعاً لشباب أنصار السنة في المدينة حيث لهم نشاطات وجهود في المنطقة ؛ وقاموا بشراء هذه القطع بجهود ذاتية من أعضاء جمعية أنصار السنة، ليقام عليها مركزاً يكون صرحاً ومقراً لتربية أبناء المسلمين في المنطقة.

3- حفاظاً على أبناء المسلمين ، وخوفاً عليهم من خطورة فرق الضالة التي تمارس نشاطها في المنطقة مثل ( الأحمدية القاديانية ، والشيعة) .

4- إيجاد مكان مهيئ لأداء فريضتي الجمعة والجماعة .

      والجدير بالذكر أن المشروع عبارة عن :
– جامع 14/12=168
– سكن الإمام 7/8 =56
– فصول الدراسية 7/8 × 3 + 24 = 192م2
– ثلاثة حمامات: إثنان للرجال وواحد للنساء .
– بئر إرتوازي بمضخة هوائية .
– مواضئ .

 وقد افتتح المركز في يوم الثلاثاء 18 من شهر رمضان المبارك1443 هجرية، الموافق 19 من شهر أبريل 2022م ، وشارك في حفل افتتاحه جمع غفير من الأهالى ، والأئمة والدعاة وكبار الشخصيات في المنطقة ، والذين فرحوا جميعاً برؤية هذا المشروع الجميل القائم في الحي ، ثم أعربوا عن شكرهم وتقديرهم للأمانة العامة لمؤسسة اقرأ على ماقاموبه من هذا الإنجاز الجميل ، وتخلل الحفل العديد من الفقرات كان منها :
– كلمة لأحد أعيان المدينة ؛ حيث شكر الله تعالى وأثنى عليه، ثم شكر المؤسسة والقائمين عليها على إحيائها هذا الحي المهجور بهذا المركز المنير الذي سيجتمعون فيه لأداء فريضتي الجمعة والجماعة ، ودعا للمتبرعة بالرحمة وببيتٍ في أعلى الجنان .!.
– كلمة لفضيلة الشيخ / محمد محمد ممثل الاتحاد في المنطقة ؛ وفيه أعرب عن مدى سروره وفرحه بإنجاز هذا المشروع ، وإيجاده بهذا المنظر الجميل ، ثم شكر المؤسسة على سعيها المتواصل لتطوير المناطق والأحياء عامة ، ولإسعاد المسلمين المحتاجين خاصة ؛ وتمنى من الله لهم دوام التوفيق والسداد ، وأن يبارك الله في أموال المتبرعين أصحاب الأيادي البيضاء الذين ينفقون أموالهم وأرزاقهم في نشر الخير ونفع المسلمين .!
– بعد ذلك قام ممثل المؤسسة ومشرف المشروع ، الشيخ إبراهيم النحوي – حفظه الله ؛ بإلقاء كلمته الوجيزة ، وفيه حمد الله وأثنى عليه ثناء يليق بجلاله وعظمته، ثم شكر جميع الحضور والمشاركين على حسن تلبيتهم للدعوة وحضور هذا الحفل المبارك .
 كماتفضل بتقديم الشكر والتقدير للمتبرعين الذين أوقفوا أموالهم لخدمة الإسلام والمسلمين ؛ وقال أن ذلك دليل على حبهم لهذا الدين ونشره في جميع أنحاء المعمورة، تقبل الله منهم جميعاً ، وجعل ما أنفقوا من أموالهم في موازين حسناتهم يوم الدين !.
ودعا جميع أهالى حي فوري شاس (أفادادي) بزعامة رئيس اتحاد شباب أنصار السنة عموماً على الحفاظ على هذا المركز الجميل، والاهتمام به والقيام بكل الواجبات نحوه ؛ لأنه أمانة على عاتقهم ، والحفاظ عليه واجب على الجميع ، فهو خير عظيم ساقه الله إليهم من غير كدٍ ولاتعبٍ فيجب الاهتمام به .
   وفي نهاية الحفل : تقدم الجميع نحو قطع الشريط ، و أم المصلين ، ممثل المؤسسة ، وهكذا تم حفل افتتاح مركز الوالدة فاطمة المجيدل ، والفرح والسرور يغمر الجميع الحمد لله أولاً وآخرا وبنعمته تتم الصالحات !.

   وفي الختام ، نسأل الله أن يبارك في الجهود ، وأن يتقبل منا ومن المتبرع والمتبرع لها ، ونترككم مع صور المشروع في جميع مراحله ومرافقه ، ونسأل الله أن تنال على رضاه ثم رضاكم إنه ولي ذلك والقادر عليه.!

مع تحيات إخوانكم في إعلام مؤسسة اقرأ للتعليم والتنمية ؛ نافذتكم إلى غرب أفريقيا ، ويدكم الأمينة ،،